أمريكا تطمئن إسرائيل: لن نقدم تنازلات إلى إيران

الأحد 21 أغسطس 2022 08:43 ص

أكدت الولايات المتحدة لإسرائيل، أنها لن تقدم أي تنازلات لطموحات إيران النووية، وأنه لن يتم الإعلان عن صفقة جديدة بشأن برنامج تخصيب اليورانيوم الإيراني في المدى القريب.

وكشف تقرير لموقع "والا نيوز" العبري، أن إدارة الرئيس الامريكي "جو بايدن"، سعت خلال الأيام الماضية، إلى تهدئة المسؤولين في إسرائيل، من خلال التأكيد أن واشنطن "لم تليًن" من موقفها القاطع بأن إيران يجب ألا تمتلك أسلحة ذرية.

علاوة على ذلك، قالت الرسالة، إن الإيرانيين هم الذين تراجعوا عن مطلبهم بشطب الحرس الثوري من القائمة السوداء للإرهاب.

وحسب التقرير، فإن المسؤولين الإسرائيليين لم يشعروا بالاطمئنان "بشكل كامل" رغم سماعهم ذلك من جانب نظرائهم الأمريكيين.

يأتي ذلك في وقت يستعد اللوبي الإسرائيلي في أمريكا، لحملة مكثفة بواشنطن، لتعطيل الصفقة، تشبه الحملة حول الاتفاقية الأصلية، في عام 2015، وفقاً لمجلة "بوليتيكو".

وتوقعت المجلة في تقرير موسع حول معركة "الأصدقاء والأعداء" في العاصمة الأمريكية بشأن الاتفاق، أن يزداد الضجيج في الأيام القليلة المقبلة، خاصة إذا تمكن المفاوضون في فيينا من الاتفاق على الشروط بعد شهور من المحادثات.

وأشارت إلى أن الصخب سيمتد من التسريبات الإعلامية الانتقائية إلى شراء الإعلانات وكتابة الرسائل وغير ذلك.

ومن المقرر أن ترسل إسرائيل مستشارها للأمن القومي إلى واشنطن بعد أيام، لإبلاغ البيت الأبيض عن المخاوف المعتادة بشأن الصفقة.

وعلى الرغم من الحملة المرتقبة، إلا أن المجلة تعتقد بأن إسرائيل ستكون أقل عدائية بشكل علني مقارنة مع ما حدث قبل 7 سنوات، حيث ألقى رئيس الوزراء آنذاك "بنيامين نتنياهو" خطاباً في اجتماع مشترك بالكونغرس، في محاولة لإلغاء الصفقة.

في الوقت الذي دخلت فيه المفاوضات التي ينسقها الاتحاد الأوروبي لإحياء الصفقة المعروفة باسم خطة العمل الشاملة المشتركة، المرحلة النهائية، حيث "تدرس" الولايات المتحدة الرد الإيراني على اقتراحها النهائي.

وتعتبر إسرائيل برنامج إيران النووي تهديدًا وجوديًا وترى أن اتفاق 2015، الذي توقف العمل به بعد إعلان الإدارة الأمريكية السابقة انسحابها من جانب واحد في 2018، على أنه اتفاق متساهل للغاية تجاه الجمهورية الإسلامية.

وذكرت وكالة أنباء ايرنا الإيرانية الرسمية في وقت سابق من الأسبوع أنه "سيتم إبرام اتفاق إذا ردت الولايات المتحدة بالواقعية والمرونة" على رد إيران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أمريكا إسرائيل الاتفاق النووي برنامج نووي

معهد إسرائيلي: أمريكا وافقت على الصياغة الأخيرة للاتفاق النووي وتنتظر رد إيران

جانتس يصف الاتفاق النووي بالسيئ ويحذر من تصاعد التوتر مع لبنان

لبحث نووي إيران.. وزير دفاع إسرائيل إلى الولايات المتحدة الخميس

لابيد: الاتفاق النووي المحتمل مع إيران سيء وإسرائيل غير ملزمة به

لقاء أمريكي إسرائيلي "جيد" حول مستجدات الاتفاق النووي

أكسيوس: تضاؤل قلق الإسرائيليين بشأن رد واشنطن على الاتفاق النووي