لهذه الأسباب حظرت الكويت "القرطوم" وأدرجته بقائمة المخدرات

الأحد 21 أغسطس 2022 12:22 م

أعلنت وزارة الدخلية الكويتية أسباب تجريم كل من يتعاطى أو يحوز أو يهرّب أو يتاجر في نبات "القرطوم"، وإدراجه على جدول المخدرات والمؤثرات العقلية.

وذكرت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بالوزارة، في بيان، أن تجريم القرطوم يعوةد لاحتوائه على خصائص تشبه مادة الأفيون، وحذرت من أن تناوله يؤدي إلى "فشل الجهاز التنفسي، ونوبات الصرع والذهان، وارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم، وتسمم الكبد والشعور بالغثيان، والموت المفاجئ بسبب ارتفاع التسمم"، حسبما أوردت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)

و"القرطوم" هو شجرة دائمة الخضرة من الفصيلة الفوية، يرجع أصلها إلى جنوب شرقي آسيا، حيث توجد في تايلاند، وإندونيسيا، وماليزيا، وميانمار، وبابوا غينيا الجديدة، وتم استخدامها في الطب التقليدي منذ القرن التاسع عشر.

ويتميّز القرطوم ببعض التأثيرات المنشطة، ويقول مستخدموه إنه يحسن المزاج ويقلل الإرهاق، غير أن موقع "مايو كلينك" أكد وجود كثير من المشكلات المتعلقة بسلامة هذه المادة.

وأوضح الموقع الطبي أن "القرطوم مكمّل غذائي يباع كمعزز للطاقة ومحسّن للمزاج ومسكِّن للألم ومضاد لأعراض الامتناع عن تعاطي العقاقير الأفيونية"، مشيراً إلى أن "حقيقة القرطوم أكثر تعقيداً، وأن المشاكل المتعلقة بسلامة استخدامه تدعو للقلق".

وأشار إلى أن القرطوم هو خلاصة عشبية تستخرج من أوراق شجرة دائمة الخضرة (ميتراجينا سبيسيوزا) تنمو في جنوب شرقي آسيا، ويمكن مضغ الأوراق، وعند تجفيفها يمكن بلعها أو إعداد شراب ساخن منها.

ويُعتقد أن القرطوم يؤثر على مستقبِلات الأفيون، إذ يعمل كمحفز عند استخدامه بجرعات صغيرة، ما يجعل مستخدميه يشعرون بحيوية أكبر عند استخدامه بجرعات أكبر، وقد يسبب شعوراً بالنشوة، وعند استخدامه بجرعات كبيرة جداً، فإنه يعمل كمخدر، بحسب الموقع.

كما يمكن استخدام خلاصة القرطوم لصنع منتج سائل وهو الشكل الذي يسوّق عادةً على أنه علاج لألم العضلات أو لكبح الشهية وإيقاف التقلصات والإسهال، كما يباع أيضاً على أنه علاج لنوبات الهلع.

المصدر | الخليج الجديد + كونا

  كلمات مفتاحية

الكويت القرطوم الأفيون

الكويت.. مداهمة مصنع خمور يديره عسكري في مكافحة المخدرات

الكويت تحبط محاولة تهريب مخدرات قادمة من البحر