نذر حرب.. تحشيدات عسكرية للدبيبة وباشاغا على أطراف طرابلس

الجمعة 26 أغسطس 2022 08:48 ص

أفاد مصدر عسكري، الجمعة، بأن تحشيدات عسكرية تشهدها أطراف العاصمة الليبية طرابلس، منذ أيام، لقوات موالية لرئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبدالحميد الدبيبة"، وأخرى لرئيس الحكومة المكلف "فتحي باشاغا".

وتشهد ليبيا أزمة سياسية تتمثل في صراع بين حكومتين، الأولى بقيادة "باشاغا" التي كلّفها البرلمان، والثانية يرأسها "الدبيبة" الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تكلف من قبل برلمان جديد منتخب.

وحسبما نقلته وكالة "الأناضول" التركية عن المصدر العسكري، الذي طلب عدم ذكر اسمه، فقد شهدت المناطق الجنوبية للعاصمة، مساء الخميس، انتشار وتوزيع قوات عسكرية تتبع حكومة "الدبيبة" تحسبا لأي هجوم محتمل من قبل كتائب مسلحة تتبع لحكومة "باشاغا".

وقال المصدر التابع لحكومة "الدبيبة"، إن "هذا الانتشار جاء بناء على الاجتماع الذي تم خلال اليومين الماضيين وجمع رئيس الأركان محمد الحداد وعدد من الكتائب المسلحة بالمنطقة الغربية".

وأضاف المصدر ذاته، أن "الكتائب والتشكيلات المسلحة التي بدأت فعلياً في الانتشار في أغلب الأحياء الجنوبية للعاصمة هدفها هو حماية المدنيين".

وتأتي هذه التحركات بعد يومين من توجيه "باشاغا" خطابا إلى "الدبيبة"، طالبه فيه بتسليم السلطة.

واعتبر مراقبون، أن طلب "باشاغا" هو تمهيد لدخول العاصمة خاصة مع انتشار كتائب مسلحة تتبع للمنطقة العسكرية الغربية، موالية لحكومته.

في المقابل، رد "الدبيبة" على "باشاغا" عبر "فيسبوك" قائلا: "إلى وزير الداخلية الأسبق (باشاغا)، وفّر عليك إرسال الرسائل المتكررة والتهديدات بإشعال الحرب واستهداف المدنيين".

وأثار الخلاف بين حكومتي "الدبيبة" و"باشاغا" المخاوف من تحوله لحرب، خاصة في ظل التحشيد المسلح المستمر في طرابلس، حيث سبق ووقعت اشتباكات بين قوات موالية للحكومتين في 16 مايو/أيار الماضي، بعد دخول "باشاغا" للعاصمة آنذاك، قبل الانسحاب منها.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

ليبيا طرابلس عبدالحميد الدبيبة فتحي باشاغا

ليبيا.. حكومة باشاغا تحذر من يرفع عليها السلاح

اشتباكات طرابلس تسقط 23 قتيلا.. والمنفي يقطع زيارته إلى تونس

قطر تدعو أطراف الصراع في ليبيا إلى تجنب التصعيد وحقن الدماء

طرابلس.. هدوء حذر وسيطرة لقوات الدبيبة ودعوات متصاعدة لوقف إطلاق النار

اشتباكات طرابلس.. خارطة المواجهات بين الدبيبة وباشاغا