ردت بالمثل.. تونس تسحب سفيرها من المغرب وتوضح سبب استقبال زعيم البوليساريو

السبت 27 أغسطس 2022 06:10 ص

استدعت تونس سفيرها لدى المغرب، ليل الجمعة/السبت، ردا على خطوة مغربية بالمثل، بعد استقبال الرئيس التونسي "قيس سعيد" زعيم حركة البوليساريو "إبراهيم غالي"، في وقت سابق، الجمعة، معتبرة أن مشاركة البوليساريو في مؤتمر "تيكاد"، هو أمر يخص الاتحاد الأفريقي، باعتباره منظم القمة.

وقالت وزارة الخارجية التونسية، في بيان، إنها "تستغرب ما ورد في بيان المملكة المغربية من تحامل غير مقبول على الجمهورية التونسية ومغالطات بشأن مشاركة وفد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في ندوة طوكيو الدولية للتنمية في أفريقيا، التي تحتضنها تونس يومي 27 و28 أغسطس/آب 2022".

وأوضح البيان أن "تونس حافظت على حيادها التام في قضية الصحراء الغربية التزاما بالشرعية الدولية، وهو موقف ثابت لن يتغير إلى أن تجد الأطراف المعنية حلاّ سلميا يرتضيه الجميع".

وتابع البيان أنه "كما تَلتزم تونس بقرارات الأمم المتحدة، فإنّها مُلتزمة أيضا بقرارات الاتحاد الأفريقي التي تعدّ بلادنا من أحد مؤسّسيه".

وأردف: "يجدر التوضيح بأنه خلافا لما ورد في البيان المغربي، فقد قام الاتحاد الأفريقي في مرحلة أولى بصفته مشاركا رئيسيا في تنظيم ندوة طوكيو الدولية بتعميم مذكّرة يدعو فيها كافة أعضاء الاتحاد الأفريقي بما فيهم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية للمشاركة في فعاليات قمة تيكاد-8 بتونس. كما وجّه رئيس المفوضية الأفريقية، في مرحلة ثانية دعوة فردية مباشرة للجمهورية الصحراوية لحضور القمة". بحسب تعبير البيان.

وتتابع الوزارة التونسية: "تأتي هاتان الدعوتان تنفيذا لقرارات المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي في اجتماعه المنعقد بلوزاكا زمبيا يومي 14 و15 يوليو/تموز 2022 -بحضور الوفد المغربي- حيث أكّد القرار على ضرورة دعوة كافة أعضاء الاتحاد الأفريقي للمشاركة في قمة تيكاد-8".

وذكرت الخارجية التونسية في بيانها بـ"أنه سبق للجمهورية الصحرواية أن شاركت في الدورة السادسة للتيكاد المنعقدة بنيروبي، كينيا سنة 2016 والدورة السابعة المنعقدة بيوكوهاما، اليابان سنة 2019 ، كما شاركت أيضا في اجتماعات إقليمية أخرى على غرار القمة الأفريقية الأوروبية المنعقدة في فبراير/شباط 2022 ببروكسيل وذلك بمشاركة المملكة المغربية في جميع هذه القمم".

وقالت وزارة الخارجية التونسية إنها ترفض "رفضا قاطعا ما تضمنه البيان المغربي من عبارات تتهم بلادنا باتخاذ موقف عدواني تجاه المغرب ويضر بالمصالح المغربية".

وفي وقت سابق، الجمعة، أعلن المغرب استدعاء سفيره في تونس للتشاور، وألغى مشاركته في مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا "تيكاد 8"، وذلك احتجاجا على استقبال الرئيس التونسي "قيس سعيد" زعيم جبهة البوليساريو "إبراهيم غالي".

وأظهرت لقطات من التليفزيون التونسي استقبال "سعيد" لـ"غالي"، وهو ما دفع مراقبين للتوقع بتسبب هذا الأمر بأزمة مع المغرب على غرار الأزمة التي اندلعت مع إسبانيا عقب استقبالها زعيم البوليساريو في مايو/أيار من العام الماضي.

ويتنازع المغرب والبوليساريو المدعومة من الجزائر على الصحراء الغربية، وهي منطقة صحراوية شاسعة غنية بالفوسفات والثروة السمكية، منذ رحيل الإسبان في عام 1975.

وتقترح الرباط التي تسيطر على ما يقرب من 80% من هذه المنطقة، منحها حكما ذاتيا تحت سيادتها، بينما تدعو بوليساريو إلى استفتاء لتقرير المصير الذي نصت عليه اتفاقية لوقف إطلاق النار أبرمت في عام 1991، لكنها بقيت حبرا على ورق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التونسية المغربية استدعاء سفير جبهة البوليساريو إبراهيم غالي قيس سعيد مؤتمر تيكاد

يضر بمصالح تونس.. المرزوقي يدين استقبال قيس سعيد لزعيم البوليساريو

تراشق بين نقابة الصحفيين المغربية ونظيرتها التونسية.. ما القصة؟

المغرب يدرس إعادة النظر في اتفاقية التجارة الحرة مع تونس

المغرب يجدد تنديده باستقبال تونس زعيم البوليساريو: عمل خطير وغير مبرر

الجزائر تجدد دعوتها استئناف المفاوضات المباشرة بين المغرب والبوليساريو

انسحاب وفد مغربي من مؤتمر للمناخ بتونس.. ما علاقة البوليساريو؟