رئيس الموساد إلى واشنطن مطلع سبتمبر لبحث الاتفاق النووي الإيراني

الاثنين 29 أغسطس 2022 06:05 ص

أكد مسؤول إسرائيلي الأحد أن رئيس جهاز الاستخبارات (الموساد) سيتوجه إلى الولايات المتحدة أوائل أيلول/سبتمبر لإجراء محادثات تتعلق بإحياء الاتفاق النووي الإيراني.

وستكون هذه الزيارة أحدث المحاولات الإسرائيلية لثني القوى الغربية عن العودة إلى الاتفاق المبرم مع طهران في العام 2015.

وترى الدولة العبرية أن الاتفاق سيسهل تمويل المسلحين المدعومين من عدوها اللدود إيران ولن يمنع طهران من تطوير سلاحها النووي، وهو ما تنفي الجمهورية الإسلامية السعي إلى تحقيقه.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس إن رئيس الموساد ديفيد بارنياع "سيزور واشنطن في غضون أسبوع للمشاركة في اجتماعات مغلقة في الكونجرس بشأن الاتفاق الإيراني".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي "يائير لبيد" قد أشار في وقت سابق الأحد إلى أن "الحرب الدبلوماسية" الإسرائيلية ضد الاتفاق تضمنت عقد كل من مستشار الأمن القومي ووزير الدفاع اجتماعات مؤخرا في الولايات المتحدة.

وأضاف لبيد "نبذل جهود متضافرة للتأكد من فهم الأميركيين والأوروبيين للمخاطر التي تنطوي على الاتفاق".

وشدد على أن اتفاق العام 2015 "ليس صفقة جيدة" وأن الصيغة التي تتمّ مناقشتها حاليًا تنطوي على "مخاطر أكبر".

أتاح اتفاق العام 2015 بين إيران والقوى الكبرى (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين وألمانيا)، رفع عقوبات دولية كانت مفروضة على طهران، مقابل خفض أنشطتها النووية.

إلا أن مفاعيله باتت في حكم اللاغية مذ قرر الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" سحب بلاده أحاديا منه في 2018، معيدا فرض عقوبات قاسية على طهران. ولقيت الخطوة ترحيب إسرائيل.

لكن "جو بايدن" الذي خلف ترامب في الرئاسة الأميركية، أبدى عزمه على إعادة بلاده الى متن الاتفاق، بشرط عودة إيران لالتزاماتها.

وبعد مباحثات متقطعة بدأت منذ أبريل/نيسان 2021، بلغت المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين مرحلة حاسمة: فقد طرح الاتحاد الأوروبي، منسق المباحثات، مسودة تسوية "نهائية"، علّقت عليها إيران الأسبوع الماضي، وتنتظر رد الولايات المتحدة بشأن ذلك، في حين أثار ذلك قلق إسرائيل. 

ووفقا لرئيس الوزراء، فإن الاتفاق الجديد يجب أن يتضمن تاريخ انتهاء صلاحية وأن يخضع لإشراف أكثر إحكاما وأن يساهم في "معالجة برنامج الصواريخ البالستية الإيرانية وتورطها في الإرهاب في كافة أنحاء الشرق الأوسط".

وأضاف لبيد "يمكننا التوصل إلى مثل هذا الاتفاق إذا تم طرح التهديد العسكري (الإيراني) المؤكد على الطاولة، وإذا أدرك الإيرانيون أن تحديهم وخداعهم سيكلفان ثمنا باهظا".

ونوّه لبيد إلى أن الجيش الإسرائيلي وجهاز الاستخبارات "تلقيا تعليمات منا للاستعداد لأي سيناريو".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي أكد الأربعاء أن النسخة الجديدة من الاتفاق النووي ستمنح إيران 100 مليار دولار سنويًا تستخدمها الجماعات المسلحة المدعومة من إيران مثل حماس وحزب الله والجهاد الإسلامي مشيرا إلى أنه يجري محادثات مع قادة كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا بشأن الملف.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الموساد إيران الاتفاق النووي ديفيد بارنياع

وزير خارجية عمان يبحث مع نظيره الإيراني مستجدات الاتفاق النووي

صحيفة عبرية تكشف تفاصيل العرض الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي

رئيس الموساد السابق: استهدفنا البرنامج النووي في قلب إيران

طهران لن تقبل بمطالب الوكالة الذرية وتصفها بـ"المفرطة"

واشنطن تعلق على الأنباء المتداولة بشأن اتفاق نووي مع إيران

وزير خارجية إيران: نحتاج ضمانات أمريكية أقوى لإحياء الاتفاق النووي

رئيس الموساد يزور واشنطن لبحث مخاطر الاتفاق النووي الإيراني

رغم القيادة الجديد.. الخلاف مستمر بين الموساد وأمان بشأن الاتفاق النووي