مصر.. برلمانية جديدة تنتقد تمييز المقاهي والمطاعم ضد المحجبات

الثلاثاء 30 أغسطس 2022 03:46 م

دعت النائب بالبرلمان المصري "سميرة الجزار" السلطات المعنية في بلادها للتدخل من أجل إيقاف ومنع القرارات والممارسات التمييزية لبعض المقاهي والمطاعم وأيضا شركات التطوير العقاري بحق المحجبات.

جاء ذلك، في بيان نشرته النائبة عبر "فيس بوك"، بعد إثبات تحقيق صحفي أجرته شبكة "بي بي سي" البريطانية، وجود تلك الممارسات داخل المجتمع المصري.

وأعربت النائبة عن استيائها ورفضها لتلك الممارسات التي وصفتها بالتمييزية والعنصرية، مؤكدة أنها تتعارض مع قيم المجتمع المصري العقائدية والفكرية والذي ترتدي الغالبية من نسائه الحجاب.

وبحسب تحقيق "بي بي سي"، فقد رفضت مطاعم ومقاه استقبال محجبات، فضلا عن رفض شركات عقارية بيع المساكن لهن.

وكانت النائبة "أميرة صابر"، قد انتقدت بدورها ما وصفته بالممارسات التمييزية من قبل تلك الشركات والمقاهي والمطاعم التي أوردها تقرير الشبكة البريطانية.

وعلقت بالقول: "إذا واصلنا المسير على هذا الطريق للتمييز بين بعضنا البعض فسنعيش في فقاعات مغلقة في مجتمع لا يفهم فيه أحد الآخر".

وأضافت أن الدستور المصري واضح، وهو أن هذا النوع من التمييز غير مسموح به، "سأستخدم بالتأكيد إحدى أدواتي البرلمانية لأسأل المسؤولين في الحكومة كيف يمكن أن نضمن عدم تكرار حدوث ذلك. وإذا حدث فيجب معاقبة المذنب".

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها الحديث عن عنصرية تجاه المحجبات، وهناك تقارير إعلامية متواصلة، تتحدث عن حظر بعض حمامات السباحة دخول النساء اللاتي يرتدين البوركيني، وهو لباس البحر الذي يفترض أنه يتوافق مع الشريعة الإسلامية.

يأتي ذلك في ظل تقارير متعددة تتحدث عن منع تشغيل المحجبات، أو منع تقلدهم مناصب في الشركات أو ترفض تعامهم مع الجمهور.

كما سبق أن تم منعهن من حضور حفلات لمطربين أو دخول شواطئ بعينها.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر محجبات بي بي سي

مصر.. استياء واسع لمنع المحجبات من حضور حفل شارموفرز

رغم جهود تطويره.. هل يصنع التعليم في مصر التمييز الديني؟