السعودية تنتصر والأسعار تشتعل.. أوبك+ تخفض إنتاج النفط

الاثنين 5 سبتمبر 2022 02:53 م

وافق تحالف "أوبك+"، الذي يضم الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" وحلفاء، في مقدمتهم روسيا، الإثنين، على خفض إنتاج النفط قليلا لتعزيز الأسعار التي تراجعت بسبب المخاوف من التباطؤ الاقتصادي، فيما يعد انتصارا للتوجه الذي قادته السعودية، رغم اعتراض موسكو.

وبموجب الاتفاق، سيخفض منتجو الخام الإنتاج 100 ألف برميل يوميا، وهو ما يساوي 0.1% فقط من الطلب العالمي، في شهر أكتوبر/تشرين الأول، كما اتفقوا على إمكانية عقد اجتماع في أي وقت لتعديل سياسة الإنتاج قبل موعد الاجتماع التالي المقرر في الخامس من أكتوبر/تشرين الأول.

ويحافظ القرار فعليا على الوضع الراهن بينما تواجه "أوبك" تقلبات شديدة في أسعار النفط، متأثرة بعوامل متعددة في الاتجاهين.

وقفزت أسعار النفط عقب الإعلان بما يقرب من 4%، بعد موجة من التراجعات العنيفة نزل خلالها خام "برنت" القياسي دون مستويات الـ 100 دولار متجهًا إلى 90 دولارا، بينما سقط خام "نايمكس" دون الـ 88 دولار للبرميل.

ووفقا لتقارير عاجلة خلال كتابة تلك السطور، فقد ارتفع خام "برنت" بنحو 3.7 دولارات إلى 96.75 دولار للبرميل، والخام الأمريكي بـ 3.3 دولارات إلى 90.20 دولار.

وقال "ماثيو هولاند"، المحلل في شركة "إنرجي أسبكتس" لأبحاث الطاقة: "أوبك+ قلقة إزاء التقلب طويل الأمد في الأسعار نتيجة ضعف الثقة في الاقتصاد الكلي وضعف السيولة وتجدد عمليات الإغلاق الصينية(لمكافحة كوفيد-19) وكذلك الغموض بشأن اتفاق محتمل بين الولايات المتحدة وإيران والجهود الرامية لفرض حد أقصى لأسعار النفط الروسي".

وأشارت المملكة العربية السعودية، أكبر منتج في "أوبك"، الشهر الماضي، إلى إمكانية خفض الإنتاج لمعالجة ما تعتبره تراجعا مبالغا فيه في أسعار النفط.

وتراجع خام "برنت" إلى نحو 96 دولارا للبرميل من 120 دولارا في يونيو/حزيران، وسط مخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي وركود في الغرب.

وكانت مصادر في "أوبك"، قالت، في وقت سابق، الإثنين، إن روسيا لا تدعم دعوات التقليل الطفيف الإنتاج، والتي طرحتها السعودية ولم تمانع حيالها أعضاء في المجموعة، منهم الكونجو والسودان وغينيا الاستوائية؛ بسبب عدم قدرتهم على تلبية مزيد من الطلب على الإنتاج.

وكان الاعتراض الروسي، بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال"، مبني على تخوفات في موسكو من أن خفض الإنتاج قد يشي بأن معروض النفط الخام يفوق الطلب العالمي، وهو موقف من شأنه أن يقلل من نفوذها مع الدول المستهلكة للنفط، والتي لا تزال تشتري النفط الروسي ولكن بخصومات كبيرة.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها أنه على الرغم من أن روسيا استفادت من ارتفاع أسعار النفط منذ الغزو الأوكراني، إلا أنها قلقة أكثر بشأن الحفاظ على نفوذها في المفاوضات مع المشترين الآسيويين، الذين اشتروا خامها بعد أن بدأ الأوروبيون والولايات المتحدة في تجنبه هذا العام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوبك أسعار النفط السعودية خفض انتاج النفط

واشنطن تعترض على قرار "أوبك+" وتطالب بإبقاء إنتاج النفط مرتفعا

النفط يتراجع بعد خفض رمزي لإنتاج أوبك+

تزامنا مع تمديد قيود الجائحة في الصين.. أسعار النفط تتراجع

وزير الطاقة السعودي: أوبك+ لا تستهدف سعرا محددا للنفط.. نبحث عن التوازن

الأعلى منذ عامين.. السعودية تصدر 7.38 مليون برميل نفط يوميا في يوليو

وزير النفط النيجيري: أوبك قد تضطر لخفض إضافي للإنتاج