باعت أذون خزانة بأكبر قيمة في تاريخها.. مصر تقترض 61.8 مليار جنيه

الثلاثاء 6 سبتمبر 2022 01:16 م

أظهرت بيانات للبنك المركزي المصري، الإثنين، أن مصر اقترضت 61.841 مليار جنيه (نحو 3.2 مليار دولار)، عبر بيع أذون خزانة لأجل 3 أشهر بقيمة هي الأعلى في تاريخ الأذون قصيرة الأجل، وسط مخاوف من تغييرات مقبلة في أسعار الفائدة.

وأوردت البيانات أن البنك باع الأذون، في عطاء الأحد، لأجل 91 يوما، بينما تستهدف وزارة المالية المصرية اقتراض 15 مليار جنيه فقط، حسبما أورده موقع "مصراوي".

وأوضحت أن البنوك والمؤسسات المالية عرضت 170.858 مليار جنيه، لشراء أذون الخزانة من البنك المركزي، وتراجع العائد على الأذون إلى 15.9%، مقابل 16.1% لعطاء الأسبوع الماضي، وهو ما يعني ارتفاع حجم السيولة لدى البنوك.

وأرجع الخبير الاقتصادي والمحاضر في الجامعة الأمريكية، "هاني جنينة"، ارتفاع حجم السيولة لدى البنوك المصرية إلى عاملين، هما تراجع الطلب من الشركات بسبب وجود عجز في الدولار الذي يدخل كمكون أساسي في عملهم، ما حد من طلب القروض، وتحفظ البنوك في ضخ قروض جديدة.

وأشار إلى أن البنوك الحكومية تحديدا متحفظة إزاء الاقتراض، "لتجنب تكرار مخاطر خسائر محتملة من تحرير سعر الصرف مجددا كما حدث في مارس/آذار الماضي".

وذكر "جنينة" أن ذلك يأتي في ظل وجود فجوة بين صافي الأصول والخصوم الأجنبية، فضلا عن تراكم المخاطر منذ جائحة كورونا في إعادة هيكلة الديون المتعثرة، ما أدى إلى زيادة معدلات السيولة.

وتراجع عائد أذون الخزانة، الأحد الماضي، للمرة الأولى منذ 24 مايو/أيار الماضي بنحو 5 نقاط في عطاء أذون 91 يوماً، مسجلا عائد 16.10% مقابل 16.15% في الأسبوع السابق له.

 ومن المقرر أن تعقد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري اجتماعها المقبل في 22 سبتمبر/أيلول الجاري.

وتعاني مصر أزمة مالية خانقة، وسط تحذيرات مؤسسات تصنيف عالمية من دخول القاهرة في دوامة كارثية للديون المحلية والخارجية، بعدما فقد الجنيه نحو 17% من قيمته مقابل الدولار مؤخراً، في أدنى مستوى له منذ أكثر من 6 سنوات.

وحسب البيانات الصادرة عن أكبر وكالة "ستاندرد آند بورز جلوبال" العالمية للتصنيف الائتماني، فإن إجمالي الديون السيادية لمصر يتوقع أن يصل مع نهاية العام الحالي إلى 391.8 مليار دولار، بعدما كان 184.9 مليار دولار فقط في عام 2017.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر البنك المركزي المصري أذون الخزانة عجز الموازنة

استقالة مفاجئة لمحافظ البنك المركزي المصري.. والسيسي يعينه مستشارا

مخاوف المستثمرين تعرقل مبيعات أذون الخزانة في مصر

المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 1.6 مليار دولار