الجزائر تسلم الرئيس المصري دعوة لحضور القمة العربية

الثلاثاء 6 سبتمبر 2022 03:05 م

أعلنت الجزائر، الثلاثاء، تسليم الرئيسين المصري "عبدالفتاح السيسي" والفلسطيني "محمود عباس"، دعوة رسمية لحضور القمة العربية المقررة مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

جاء ذلك في بيانين منفصلين صدرا من وزارة الخارجية الجزائرية بعد زيارة وزيرها "رمطان لعمامرة" إلى القاهرة، منذ الإثنين، ولقائه بالرئيسين الفلسطيني والمصري، كل على حدة، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

أعلن بيان للوزارة أن الرئيس المصري استقبل "لعمامرة"، الثلاثاء، بقصر الإتحادية بالقاهرة وتسلم "رسالة الدعوة الموجهة إليه من الرئيس عبدالمجيد تبون للمشاركة في القمة العربية".

ونقل البيان عن الرئيس المصري "حرصه على المشاركة والمساهمة (...) لضمان تكليل هذا الاستحقاق العربي الهام بنتائج تكون في مستوى تطلعات الشعوب العربية".

وذكر بيان للخارجية أنه: "استُقبل رمطان لعمامرة مساء الاثنين بالقاهرة من قبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، حيث سلمه رسالة الدعوة التي وجهها إليه رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون للمشاركة في أشغال القمة العربية الـ (31) المقرر عقدها بالجزائر يومي الفاتح والثاني من نوفمبر 2022".

وأضاف: "جدد الرئيس الفلسطيني عزمه على المشاركة في القمة (...) والمساهمة في إنجاح أشغالها عبر تحقيق مخرجات نوعية ترقى إلى مستوى تطلعات الشعوب العربية".

ونقل البيان اعتزاز "عباس"، "بأن تكون دولة فلسطين أول من يستلم الدعوة الرسمية للمشاركة في قمة الجزائر تأكيدا للمكانة المركزية التي تحظى بها القضية الفلسطينية في صلب أولويات العمل العربي المشترك".

والأحد، أعلن "لعمامرة" أن سوريا تفضل عدم طرح عودتها لجامعة الدول العربية خلال قمة الجزائر في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ما وضع حدا لجدل دام على مدى أشهر حول إمكانية طرح عودة دمشق ضمن أجندة القمة المرتقبة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الجماعة العربية قمة الجزائر عبدالفتاح السيسي محمود عباس

استبعاد سوريا.. الجزائر جاهزة لاستضافة القمة العربية في موعدها

مصر تنسحب من اجتماع وزراء الخارجية العرب.. ما علاقة حكومة الدبيبة؟ (فيديو)

اختتام اجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة.. وحضور خليجي متفاوت

رغم القطيعة.. وزير العدل الجزائري يزور المغرب ويدعوه للقمة العربية

القمة العربية في الجزائر.. هل تنعقد بموعدها رغم الخلافات؟