استبعاد سوريا.. الجزائر جاهزة لاستضافة القمة العربية في موعدها

الأحد 4 سبتمبر 2022 07:13 م

أعلنت الجزائر، الأحد، استبعاد سوريا من القمة العربية المقبلة المقرر عقدها في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقال وزير الخارجية الجزائري "رمطان لعمامرة"، في تصريح صحفي على هامش افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان الجزائري، إن "الجزائر جاهزة" لعقد القمة العربية المقررة في 1 و2 نوفمبر/تشرين الثاني.

وشدد وزير الخارجية الجزائري على أن القمة العربية "ستعقد في تاريخها المحدد"، و"التحضيرات جارية، والجزائر جاهزة لاستقبال الوفود المشاركة".

يأتي ذلك في وقت نقلت صحيفة "العربي الجديد" عن مصدر جزائري مسؤول (لم تسمه)، القول إن "الجزائر لديها تأكيدات عدة من رؤساء وملوك عرب بالحضور الشخصي إلى الجزائر، بالنظر إلى أهمية القمة وتوقيتها في علاقة بالراهن العربي، والحاجة إلى هذا اللقاء لبحث القضايا العربية".

بينما قال مصدر آخر لذات الصحيفة، إن "سوريا باتت رسميا خارج القمة العربية المقبلة".

وذكر المصدر نفسه، أن "الخارجية الجزائرية ستصدر في وقت لاحق توضيحات حول هذا التطور الذي خلصت إليه التفاهمات العربية العربية، بهدف تلافي المواضيع الخلافية وتوفير أفضل الظروف لنجاح القمة العربية".

وعلى مدار الأشهر الماضية، أوفدت الجزائر وزير خارجيتها إلى عدة دول عربية للوصول إلى توافق عربي حول عودة سوريا إلى مقعدها الشاغر في الجامعة العربية، خصوصا بعد تأكيدها رغبتها في أن تكون القمة العربية المقبلة على أراضيها "للم الشمل العربي".

إلا أن هذه الجولات لم تسفر عن توافق عربي حول عودة سوريا للجامعة العربية، خاصة في ظل تقارير تحدثت عن إبلاغ وزير خارجية النظام السوري "فيصل المقداد"، لنظيره الجزائري، رغبة دمشق في "عدم طرح ملف عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية خلال قمة الجزائر" المقبلة.

وكان مجلس الجامعة العربية قد جمّد عضوية سوريا، على خلفية الحرب التي اندلعت فيها، وذلك في نوفمبر/تشرين الثاني 2011.

في الوقت نفسه، نشرت الجامعة العربية، الأحد، على موقعها الرسمي للمرة الأولى، الشعار الرسمي للقمة الواحدة والثلاثين، والتي تم تأجيلها خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأعلنت الأمانة العامة للجامعة العربية أنها "تقوم بالتنسيق مع الجهات المعنية في الجزائر، الدولة المضيفة، لاستكمال الترتيبات التنظيمية والموضوعية اللازمة لانعقاد هذه القمة بشكل ناجح بما يخدم المصالح العربية المشتركة".

ومنذ يوليو/تموز الماضي، تكثف الجزائر من استعدادتها لاستضافة القمة العربية في نسخة 2022، حيث أطلقت الموقع الإلكتروني الخاص بالقمة الـ31، والتي تتزامن أيضا مع احتفالاتها بالذكرى الـ68 لاندلاع ثورة التحرير ضد الاحتلال الفرنسي (1954 – 1962).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجزائر القمة العربية عودة سوريا سوريا جامعة الدول العربية

الجامعة العربية: لا توافق عربيا حاليا بشأن عودة سوريا إلى مقعدها

أبو الغيط: اجتماع وزاري في مارس لبحث عودة سوريا للجامعة العربية

الجزائر: سوريا تفضل عدم طرح عودتها للجامعة العربية في القمة المقبلة

الجزائر تسلم فلسطين أول دعوة رسمية لحضور القمة العربية

الجزائر تسلم الرئيس المصري دعوة لحضور القمة العربية

مسؤول بالجامعة العربية: الجزائر لم تشترط أبدا عودة سوريا

آخرهم تونس.. هؤلاء اتخذوا خطوات تطبيع العلاقات مع بشار الأسد

رسميا.. السعودية تستضيف القمة العربية في مايو المقبل