الجزائر: سوريا تفضل عدم طرح عودتها للجامعة العربية في القمة المقبلة

الاثنين 5 سبتمبر 2022 10:18 ص

أعلن وزير الخارجية الجزائري "رمطان لعمامرة" أن سوريا تفضل عدم طرح عودتها لجامعة الدول العربية خلال قمة الجزائر، المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه "لعمامرة"، الأحد، مع وزير خارجية النظام السوري "فيصل المقداد"، وفق بيان الخارجية الجزائرية نقلته وكالة الأنباء الرسمية.

وذكر بيان الخارجية: "من جملة المسائل التي تمت مناقشتها بهذه المناسبة موضوع علاقة الجمهورية العربية السورية بجامعة الدول العربية".

وضمن البيان، قال "لعمامرة" إن "المقداد أكد أن بلاده تفضل عدم طرح موضوع استئناف شغل مقعدها بجامعة الدول العربية خلال قمة نوفمبر/تشرين الثاني، حرصا منها على المساهمة في توحيد الكلمة والصف العربي في مواجهة التحديات التي تفرضها الأوضاع الراهنة على الصعيدين الإقليمي والدولي".

وفي 5 أغسطس/آب الماضي، أكدت الجزائر أن دعمها لعودة سوريا لشغل مقعدها في جامعة الدول العربية "لن يكون على حساب التوافق العربي الذي ترغب في تحقيق الحد الممكن منه خلال القمة التي تستضيفها مطلع نوفمبر/تشرين الثاني المقبل".

وجدّد الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون" في حوار تلفزيوني، تأكيده أحقية سوريا في مقعدها بالجامعة باعتبارها "عضوا مؤسسا للهيئة"، لكنه كشف أن القرار النهائي بشأن رجوعها من عدمه لم يُحسم بعد.

وحظيت زيارة "لعمامرة" إلى دمشق في 25 يوليو/تموز الماضي، ضمن جولة قادته أيضا إلى العراق، بتأويلات عديدة تتعلق تحديدا بخلفيات ثبات الجزائر على موقفها المؤيد للنظام السوري بقيادة "بشار الأسد" منذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الجزائر النظام السوري سوريا الجامعة العربية قمة الجزائر

وزير خارجية الجزائر ينتقد منع النظام السوري من مقعده بالجامعة العربية

مجددا.. الجزائر تعتزم طرح مشاركة سوريا في القمة العربية

الجزائر تسلم فلسطين أول دعوة رسمية لحضور القمة العربية

الجزائر تسلم الرئيس المصري دعوة لحضور القمة العربية

رغم القطيعة.. وزير العدل الجزائري يزور المغرب ويدعوه للقمة العربية

مسؤول بالجامعة العربية: الجزائر لم تشترط أبدا عودة سوريا

ولي العهد السعودي يعتذر عن عدم حضور القمة العربية

القمة العربية في الجزائر.. من يحضر ومن يغيب من القادة؟

رسميا.. السعودية تستضيف القمة العربية في مايو المقبل

رسميا.. بشار الأسد يشارك القمة العربية بالسعودية