اجتماع برلين يجدد الدعوة لانتخابات جديدة في ليبيا: الحل الوحيد

السبت 10 سبتمبر 2022 04:01 م

جدد المشاركون في الاجتماع الدولي بشأن ليبيا في العاصمة الألمانية برلين، التزامهم بدعم مسار شامل نحو إجراء انتخابات، باعتبارها حلاً وحيداً لأزمة البلاد.

وأعلن مخرجات الاجتماع الذي استمر يومين، المبعوث الإيطالي الخاص إلى ليبيا "نيكولا أورلاندو"، في تغريدات نشرها عبر حسابه على "تويتر"، الجمعة.

وأوضح أن المجتمعين أكدوا مجددا التزامهم المشترك بدعم مسار شامل للانتخابات في أسرع وقت ممكن "باعتباره السبيل الوحيد لحل الأزمة التي طال أمدها في ليبيا".

وحسب "أورلاندو"، فقد رفض المشاركون في الاجتماعات "الإجراءات أحادية الجانب"، دون ذكر تفاصيل.

وأعرب المجتمعون في الوقت نفسه عن تطلعهم إلى العمل بشكل وثيق مع الممثل الخاص الجديد للأمين العام للأمم المتحدة "عبدالله باتيلي".

وجرى الاجتماع يومي الخميس والجمعة، وذلك بصيغة (3+2+2) التي تشمل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا باعتبار الدول الثلاث أعضاء دائمين في مجلس الأمن، إضافة إلى تركيا وإيطاليا وألمانيا ومصر.

وتشهد ليبيا حاليا أزمة سياسية تتمثل في صراع بين حكومتين، الأولى كلفها البرلمان ويرأسها "فتحي باشاغا"، والأخرى حكومة الوحدة الوطنية ويقودها "عبدالحميد الدبيبة" الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تكلف من قبل برلمان جديد منتخب.

ولحل تلك الأزمة، أطلقت الأمم المتحدة مبادرة تقضي بتشكيل لجنة مشتركة من مجلسي النواب الدولة الليبيين للتوافق على قاعدة دستورية تقود البلاد إلى انتخابات.

ولم تفلح تلك اللجنة في التوصل إلى تلك القاعدة بسبب خلاف أعضائها حول بعض البنود، أهمها شروط الترشح للانتخابات الرئاسية، وسط دفع دولي لقادة البلاد من أجل تجاوز الخلافات والمضي قدما نحو الحل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزمة في ليبيا ليبيا انتخابات ليبيا اجتماع برلين

ضرورة سياسية.. دعوة أممية لاستئناف المسار الانتخابي في ليبيا

تضم 54 نائبا.. كتلة برلمانية ليبية تعلن تمسكها بحكومة الدبيبة

ليبيا.. مقتل طفل وإصابة 8 في اشتباكات جديدة غربي طرابلس