بايدن يشارك بإحياء ذكرى هجمات 11 سبتمبر: يوم غيّر أمريكا

الأحد 11 سبتمبر 2022 08:46 م

أحيا الأمريكيون، الأحد، ذكرى مرور 21 عاما على هجمات الـ11 من سبتمبر، أعنف هجوم إرهابي في تاريخ البلاد راح ضحيته نحو 3 آلاف شخص.

وقال الرئيس "جو بايدن"، من مبنى وزارة الدفاع (بنتاجون)، بهذه المناسبة: "مضى 21 عاما، وما زلنا نفي بوعدنا. لا ننسى أبدًا. سنحتفظ بذكرى كل تلك الأرواح الثمينة التي سُرقت منا".

وبالإضافة إلى مبنى البنتاجون، الذي قتل فيه 184 شخصا عندما دمرت طائرة مختطفة واجهته الغربية عام 2001، جرت مراسم أخرى لإحياء الذكرى في غراوند زيرو بنيويورك، التي دمر فيها الهجوم الإرهابي برجي التجاري العالميين، وفي شانكسفيل بولاية بنسلفانيا الأمريكية، حيث سقطت الطائرة الرابعة.

وحضرت نائبة الرئيس "كامالا هاريس"، رفقة زوجها "دوغ إمهوف"، مراسم نيويورك، فيما شاركت السيدة الأولى، "جيل بايدن"، في مراسم بنسلفانيا.

وتمّت خلال المراسم الثلاثة، تلاوة أسماء الأشخاص الذين قتلوا كما هي الحال كل عام منذ وقع الهجوم.

"بايدن" قال أيضا إن "أمريكا نفسها تغيرت في ذلك اليوم، لكن مالم يتغير ولن يتغير أبدا هو شخصية هذه الأمة التي ظن الإرهابيون أنهم قادرون على جرحها".

وكان زعيم تنظيم "القاعدة" الأسبق، "أسامة بن لادن"، أعلن مسؤولية التنظيم عن الهجمات.

وأضاف "بايدن" أن الأمر استغرق 10 سنوات لمطاردة وقتل "بن لادن"، الزعيم الأسبق للقاعدة، والذي أعلن مسؤولية التنظيم عن الهجمات.

ومضى قائلا: "لن نرتاح، ولن ننسى أبدا، ولن نستسلم على الإطلاق. التزامنا بمنع وقوع هجوم آخر على الولايات المتحدة لا نهاية له".

وتابع: "أقمنا نصبا تذكارية للمواطنين الذي ضحوا بدمائهم على هذه الأرض (البنتاجون) وشانكسفيل وغراوند زيرو لنبقي الذاكرة حية ومشرقة طوال العقود القادمة".

وتطرق "بايدن"، في تصريحاته أيضا، إلى وحدة الأمة، قائلا: "كان علينا أيضًا أن نواجه الخوف والعنف والتمييز ضد الأمريكيين المسلمين، وكذلك الأمريكيين من الشرق الأوسط وجنوب آسيا".

وزاد: "لا يوجد شيء لا تستطيع هذه الأمة تحقيقه عندما نقف معا وندافع بكل قلوبنا. وهذا ما يجعلنا فريدين في العالم".

وتجدر الإشارة إلى أن النظرة إلى المسلمين تغيرت بعد الهجوم الإرهابي بشكل كبير، خاصة بعد أن تبنت الولايات المتحدة سياسة "الحرب على الإرهاب" في عهد الرئيس آنذاك، "جورج دبليو بوش".

وفي 11 سبتمبر/أيلول 2001، قامت مجموعات صغيرة من الخاطفين من تنظيم "القاعدة" بالاستيلاء على أربع طائرات ركاب أقلعت من نيويورك وبوسطن وواشنطن إلى سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس، واستخدمتها لضرب مبان بارزة في نيويورك وواشنطن.

وضربت طائرتان برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك، بينما دمرت الطائرة الثالثة الواجهة الغربية لمبنى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في واشنطن.

أما الطائرة الرابعة، فتحطمت في حقل بولاية بنسلفانيا. ويُعتقد بأن الخاطفين كانوا يعتزمون استخدامها في مهاجمة مبنى الكابيتول (مقر مجلسي النواب والشيوخ) في واشنطن العاصمة.

وأسفرت الهجمات عن مقتل ألفين و977 شخصاً.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

أحداث سبتمبر هجمات سبتمبر جو بايدن

أقرباء ضحايا اعتداءات 11 سبتمبر غاضبون من دعم السعودية لبطولة جولف في ناد لترامب

وثيقة سرية: بوش رفض الإقرار بتحذير من هجمات قبل 11 سبتمبر

عائلات ضحايا 11 سبتمبر أمام خيار صعب.. ما هو؟

22 عاما على أعنف هجوم.. أمريكا تحيي ذكرى أحداث 11 سبتمبر