بـ9 مليارات دولار.. السعودية تخطط لإنشاء 3 مشاريع للحديد والصلب

الاثنين 12 سبتمبر 2022 10:10 م

أعلن وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي "بندر الخريف"، الإثنين، أن المملكة تعمل على تطوير عدد من الفرص الاستثمارية منها 3 مشاريع في قطاع الحديد والصلب بقيمة تقارب 35 مليار ريال ( نحو 9.3 مليار دولار).

جاء ذلك في تصريحات له في المؤتمر السعودي الدولي للحديد والصلب، أوردتها صفحة الوزارة الرسمية عبر "تويتر".

 

 

وأوضح "الخريف" أن الطاقة الإنتاجية الإجمالية لهذه المشاريع تبلغ 6.2 مليون طن.

ويتمثل المشروع الأول، وفق تصريحات الوزير، بإنشاء مجمع متكامل لإنتاج صفائح الحديد تُقدّر طاقته الإنتاجية بـ1.2 مليون طن سنوياً، يستهدف بناء السفن وأنابيب ومنصات النفط وخزانات النفط الضخمة.

كما تناقش الوزارة مع مستثمرين دوليين إنشاء مجمع متكامل لإنتاج مسطحات الحديد، تبلغ طاقته الإنتاجية السنوية 4 ملايين طن من الحديد المدرفل على الساخن ومليون طن من الحديد المدرفل على البارد، إضافة إلى 200 ألف طن من صفائح الحديد المقصدر وغيرها.

ويستهدف هذا المجمع خدمة قطاعات صناعة السيارات وتعليب الأغذية وصناعة الأجهزة المنزلية وأنابيب نقل المياه، وفق "الخريف".

وحسبه، تتضمن الدراسات أيضاً، إنشاء مصنع لإنتاج كتل الحديد الدائرية، بطاقة إنتاجية تُقدر بمليون طن سنوياً، والتي تعتبر المدخل الرئيسي لصناعة الأنابيب الحديدية غير الملحومة المستخدمة في قطاع النفط والغاز.

وقال "الخريف" لقناة "الشرق" على هامش المؤتمر: إن المملكة تستهدف تطوير الصناعات التي تدخل في إطار عملية التوطين.

وأضاف أن "أهم المنتجات التي نطمح أن تدخل في السوق السعودية هي المنتجات التي توفر منتجات وسيطة في الصناعات خاصة في قطاع النفط والغاز".

وتسعى المملكة إلى تنويع اقتصادها بعيداً عن النفط من خلال ضخ مئات المليارات من الدولارات في رؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد "محمد بن سلمان"، حيث يعتبر التعدين من بين القطاعات التي تستهدف الرياض توسيعها.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

السعودية الحديد بندر الخريف

السعودية: «مصانع الحديد» تدرس التخفيض لمواجهة «المستورد»