السعودية: إدراج الموسيقى في مناهج التعليم خلال عامين

الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 12:14 م

أعلن ‏الرئيس التنفيذي المكلف لهيئة الموسيقى بالسعودية، "سلطان البازعي"، أن بلاده ستدرج خلال عامين، مادة الموسيقى ضمن مناهج التعليم العام بدءًا من رياض الأطفال إلى بقية الصفوف الدراسية.

وقال "البازعي" في مداخلة مع قناة "الإخبارية": "بدأنا بنشاط لا منهجي عبر منصة مدرستي، والدراسات بين وزارتي التعليم والثقافة جارية على قدم وساق لتأهيل المعلمين وتصميم المناهج".

وأضاف: "سيتم إطلاق المراحل الأولى قريبًا بإذن الله حيث سيكون تعليم الموسيقى حضوريًا في المدرسة والفصول والحصص الدراسية، وذلك خلال مدة لا تتجاوز العامين المقبلين".

وأوضح "البازعي" أن البداية ستكون في صفوف رياض الأطفال والصفوف الأولية، ثم تتدرج إلى أن تصل إلى بقية المراحل الدراسية.

وبيّن أن الفكرة جاءت أيضًا أسوة بعدد من الدول العربية، التي تدرس المواد الفنية ضمن المناهج الدراسية، ومن بينها الكويت، والإمارات، ومصر ولبنان، للاستفادة من التجارب التي مرت بها هذه الدول، ولتشابه حال هذه الدول مع المملكة وتقدمها وتاريخها الفني الحافل.

وأكد "البازعي"، أن تركيز المناهج على الموسيقى وما يخصها من فهم الإيقاعات الموسيقية والسلم الموسيقي، ويتضح ذلك في أهداف المشروع الذي شرعت الدولة تطبيقه في 100 مدرسة خاصة حتى الآن، ودعمتها الهيئة بآلات موسيقية وساعدتها في تطوير المناهج ذات الصلة.

وفي مايو/أيار 2022، أعلنت هيئة الموسيقى السعودية، إطلاق نشاطها في المدارس، لتعليم الطلاب والطالبات الموسيقى، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم.

وكانت وزارة الثقافة السعودية كشفت في وقت سابق عن خطط لإدراج مناهج الموسيقى في المدارس بدءًا من العام الجاري؛ وذلك بالتشارك مع عدد من الجهات الرسمية.

وتقوم المملكة، بدعم من ولي العهد، الأمير "محمد بن سلمان"، بالاستثمار في الترفيه والسينما وحفلات الغناء، وتم استحداث موسم الرياض، الذي أزال الشكل التقليدي للسعودية بعدما استقدم مشاهير الفن والغناء والرقص والموسيقى من مختلف أنحاء العالم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية الموسيقى التعليم السعودي سلطان البازعي هيئة الموسيقى السعودية

السعودية تطلق أكاديمية افتراضية لتعليم الموسيقى مجانا

مراكز لتعليم الموسيقى تلقى رواجا في السعودية

افتراضيا.. إطلاق نشاط لتعليم الموسيقى في المدارس السعودية

معهد دولي: السعودية أزالت محتويات معادية لليهود من مناهجها.. وهذا ما تبقى