السعودية تحظر المشلح والابتسامة المغيرة للملامح في صورة الهوية الوطنية

الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 07:23 م

أعلنت السلطات السعودية عن 3 محظورات على المواطنين خلال التقاط صورة الهوية الوطنية، وهي ارتداء ثوب المشلح والملابس المهنية إضافة إلى الابتسامة المغيرة لملامح الوجه.

جاء ذلك حسبما نقلت صحيفة "عكاظ" عن المتحدث باسم وكالة الأحوال المدنية "محمد الجاسر".

وقال "الجاسر" إن الأنظمة المتبعة في استخراج الهوية الوطنية "لا تسمح بارتداء المشلح؛ وذلك طبقاً لاشتراطات التقاط الصورة في الأنظمة الآلية بالأحوال المدنية"، مشيراً إلى أن ذلك ينطبق على أي ملابس مهنية خاصة.

وفيما يتعلق بالابتسامة أثناء التقاط الصورة فقد بيّن الجاسر بأنه يسمح بها وفق معايير محددة "بما لا يؤدي ذلك إلى تغيير في ملامح الوجه".

وعن إمكانية تغيير المواطنين أسماءهم حتى ولو كانت لائقة، أكد المتحدث باسم الأحوال السعودية "أنه يحق لأي مواطن أو مواطنة التقدم بطلب تغيير الاسم الأول وفق ما تقتضيه الأنظمة والتعليمات".

ويقصد بالمشلح "البشت" أو العباءة الرجالية التي يرتديها السعوديون وبعض الدول الخليجية والعربية، خصوصاً في المناسبات العامة أو الاحتفالات واللقاءات الرسمية.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، أقر مجلس الوزراء السعودي، تعديل عدد من مواد اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية، من بينها المادة 17 التي تنص على معايير الصورة الشخصية والصورة الملتقطة في الأنظمة الآلية التي يتطلبها إصدار الهوية الوطنية.

ونصت المادة على أن تكون الصورة "حديثة وملونة وواضحة ومظهرة لجميع ملامح الوجه وبخلفية بيضاء في وضع مقابل ودون نظارات وعدسات غير طبية، وخالية من أي زينة، ولا يجوز أن تكون بالملابس المهنية".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية صورة الهوية الوطنية المشلح الابتسامة

الأردن.. الهوية الوطنية الجامعة سلاحنا ضد التوطين