الأربعاء 14 سبتمبر 2022 09:37 ص

التقى الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الأربعاء، ممثلين عن رابطة رجال الأعمال القطريين، مرحبا باستثماراتهم في مصر، خلال الفترة المقبلة.

ووفق بيان صادر عن الرئاسة المصرية، فقد التقى "السيسي" بمقر إقامته في العاصمة الدوحة، ممثلي رابطة رجال الأعمال القطريين، بحضور وزير التجارة والصناعة القطري الشيخ "محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني".

ونقلت "بوابة الأهرام" (حكومية) عن "السيسي" تأكيده "حرص مصر خلال الفترة المقبلة على تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري مع مجتمع رجال الأعمال والشركات القطرية وتنمية الاستثمارات المشتركة للمساهمة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية في البلدين الشقيقين".

ولفت إلى أن ذلك يأتي "في إطار من العمل المشترك لتعظيم المصالح المتبادلة والاستغلال الأمثل للفرص المتاحة".

وسجل التبادل التجاري بين مصر وقطر، ارتفاعا ملحوظا خلال عام 2021، بنسبة 76.4% بقيمة 44.8 مليون دولار، وذلك بالمقارنة مع 25.4 مليون دولار في 2020.

وبلغت قيمة الاستثمارات القطرية في مصر ما يقرب من 508 ملايين دولار خلال العام المالي 2020/2021، مقابل 678.3 مليون دولار خلال العام المالي 2019/2020، بنسبة انخفاض قدرها 25.1%.

وبدأ "السيسي"، الثلاثاء، زيارة رسمية إلى الدوحة، تستغرق يومين، هي الأولى منذ توليه منصبه.

وشهدت العلاقات المصرية القطرية، خلال الأشهر الماضية، تطورا كبيرا على مستويات عدة، وجرى تبادل الزيارات على مستوى السفراء بجانب المحادثات الرسمية بين البلدين.

وزار أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، القاهرة في يونيو/حزيران الماضي، لبحث تطوير العلاقات وقضايا أخرى مشتركة.

وفي نهاية مارس/آذار الماضي، أعلن البلدان الاتفاق على استثمارات قطرية في مصر بقيمة 5 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد