بينها مدينة بالعلمين.. قطر تعتزم إطلاق مشاريع سياحية في مصر

الأحد 18 سبتمبر 2022 01:52 م

تعتزم قطر، إطلاق عدد من المشاريع في قطاع السياحة والفنادق والضيافة في مصر ، وبدأت دراسة إنشاء مدينة سياحية بطراز عالمي في العلمين (شمالي البلاد).

كشف ذلك رئيس الاستثمار في إقليم أفريقيا وآسيا في جهاز قطر للاستثمار الشيخ "فيصل بن ثاني آل ثاني"، خلال لقاءه رئيس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي"، في العاصمة القاهرة، الأحد.

ووفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء المصرية، قام "مدبولي" بتقديم شرح حول خطط إنشاء منطقة سياحية عالمية غرب مدينة العلمين، على الشريط الساحلي الممتد لمسافة 6 كيلومترات، تستقطب 3 ملايين سائح سنويا.

كما استعرض "مدبولي" أمام الوفد القطري الفرص الاستثمارية في الفنادق، والتي تعتزم الدولة المصرية فتح الباب أمام القطاع الخاص الأجنبي للمشاركة في إدارتها.

من جانبه، أكد "بن ثاني"، أن جهاز قطر للاستثمار "متحمس" لإطلاق مشاريع في القطاع السياحي وقطاع الفنادق في مصر، سواء في الفنادق الحالية، أو من خلال استثمارات وإنشاءات جديدة.

وخلال زيارته الأخيرة لقطر الأسبوع الماضي، التقى الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" ممثلين عن رابطة رجال الأعمال القطريين، مرحبا باستثماراتهم في مصر، خلال الفترة المقبلة.

وبلغت قيمة الاستثمارات القطرية في مصر ما يقرب من 508 ملايين دولار خلال العام المالي 2020/2021، مقابل 678.3 مليون دولار خلال العام المالي 2019/2020، بنسبة انخفاض قدرها 25.1%.

وبدأ "السيسي"، الثلاثاء الماضي، زيارة رسمية إلى الدوحة، تستغرق يومين، هي الأولى منذ توليه منصبه.

وشهدت العلاقات المصرية القطرية، خلال الأشهر الماضية، تطورا كبيرا على مستويات عدة، وجرى تبادل الزيارات على مستوى السفراء بجانب المحادثات الرسمية بين البلدين.

وزار أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، القاهرة في يونيو/حزيران الماضي، لبحث تطوير العلاقات وقضايا أخرى مشتركة.

وفي نهاية مارس/آذار الماضي، أعلن البلدان الاتفاق على استثمارات قطرية في مصر بقيمة 5 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر قطر العلمين استثمارات

ارتفاع التبادل التجاري بين مصر وقطر بنسبة 76% في 2021

بعد زيارة السيسي.. مباحثات مصرية قطرية لتعزيز التعاون الاقتصادي

تحليل: 4 محفزات تدفع إعادة بناء العلاقات القطرية المصرية