شركة قطرية تتعاون في تطوير محطات حاويات بموانئ مصرية

الأحد 18 سبتمبر 2022 01:03 م

تعتزم شركة قطرية، تطوير محطات الحاويات الحالية في الموانئ المصرية، عن طريق ضخ استثمارات مباشرة لتطوير ورفع كفاءة البنية الفوقية ومعدات التشغيل وتطبيق أحدث نظم التكنولوجيا في الإدارة والتشغيل.

جاء ذلك ضمن مذكرة تفاهم وقعها وزير النقل المصري "كامل الوزير"، مع رئيس الاستثمار في إقليم أفريقيا وآسيا في جهاز قطر للاستثمار، الشيخ "فيصل بن ثاني آل ثاني" والوفد المرافق له من ممثلي شركة "مها" كابيتال المتخصصة في إدارة الاستثمارات الخاصة بالموانئ البحرية.

وبحث الجانبان، قبيل توقيع مذكرة التفاهم، التعاون المشترك في مجال النقل البحري، وفق بيان صادر عن وزارة النقل المصرية.

وتناولت المباحثات دعم تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين في مجال الموانئ والمحطات المتخصصة.

وأكد "كامل" خلال اللقاء، أن قطاع النقل في مصر يشهد طفرة كبيرة، وأن هناك فرصاً استثمارية واعدة في هذا المجال، مثل إنشاء محطات بحرية جديدة للبضائع العامة، وإنشاء مراكز لوجستية وموانئ جافة، وربطها بخطوط سكك حديدية للمساهمة في زيادة حركة التجارة والتداول في الموانئ المصرية لتحقيق الهدف الأكبر، وهو تحويل مصر لمركز عالمي للتجارة واللوجستيات.

وأضاف: "كما توجد نماذج متعددة للتعاون الاستثماري المشترك في هذا المجال، بالإضافة إلى وجود فرص أخرى للاستثمار في شبكة القطار الكهربائي السريع، ذلك المشروع الضخم الذي يعد نقلة نوعية مهمة في وسائل المواصلات في مصر".

واتفق الجانبان في ختام اللقاء على وضع الإطار العام لشكل التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة، وللبدء في عمل دراسات الجدوى اللازمة في مشروعات مشتركة في الموانئ.

وكمرحلة أولى للتعاون، اتفق الجانبان بحث تطوير محطة حاويات غرب بورسعيد، ورفع كفائتها والتوسع في أنشطتها، ورفع قدراتها التنافسية لتتواكب مع أحدث النظم العالمية في مجال إدارة وتشغيل محطات الحاويات، عن طريق جذب مشغلين عالميين وخطوط ملاحية عالمية لزيادة حصة المحطة في سوق الحاويات بمنطقة شرق المتوسط.

وخلال زيارته الأخيرة لقطر الأسبوع الماضي، التقى "السيسي"، ممثلين عن رابطة رجال الأعمال القطريين، مرحبا باستثماراتهم في مصر، خلال الفترة المقبلة.

وبلغت قيمة الاستثمارات القطرية في مصر ما يقرب من 508 ملايين دولار خلال العام المالي 2020/2021، مقابل 678.3 مليون دولار خلال العام المالي 2019/2020، بنسبة انخفاض قدرها 25.1%.

وشهدت العلاقات المصرية القطرية، خلال الأشهر الماضية، تطورا كبيرا على مستويات عدة، وجرى تبادل الزيارات على مستوى السفراء بجانب المحادثات الرسمية بين البلدين.

وزار أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، القاهرة في يونيو/حزيران الماضي، لبحث تطوير العلاقات وقضايا أخرى مشتركة.

وفي نهاية مارس/آذار الماضي، أعلن البلدان الاتفاق على استثمارات قطرية في مصر بقيمة 5 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر مصر تطوير موانئ مذكرة تفاهم موانئ مصرية

ارتفاع التبادل التجاري بين مصر وقطر بنسبة 76% في 2021

بينها مدينة بالعلمين.. قطر تعتزم إطلاق مشاريع سياحية في مصر

بعد زيارة السيسي.. مباحثات مصرية قطرية لتعزيز التعاون الاقتصادي

توجه مصري لتذليل كل العقبات أمام الاستثمار القطري

وسط تنافس خليجي.. مصر تستعد للتخلي عن إدارة موانئ النيل

عرض قطري للاستحواذ على حصص أغلبية في شركتين مصريتين للحاويات

بـ1.6 مليار دولار.. مصر توقع عقدين لإنشاء محطتي حاويات في العين السخنة والدخيلة