لقاء سري فلسطيني إسرائيلي يفشل في التوصل لحل أزمة الضفة الغربية

الخميس 15 سبتمبر 2022 06:28 ص

كشفت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، عن عقد "اجتماع أمني سرّي"، بين مسؤولين من الأجهزة الأمنية الفلسطينية ومسؤولين إسرائيليين.

وأضافت "كان" أن مسؤولين اثنين في الجهاز الأمني الإسرائيلي، "واحد من الجيش وآخر من الشاباك"، اجتمعا مؤخرا مع وزير الشؤون المدنية الفلسطيني "حسين الشيخ"، ومدير جهاز المخابرات الفلسطينية "ماجد فرج"، لاحتواء التصعيد في الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت الهيئة أن الاجتماع انصب على التوصل إلى تفاهمات تهدف إلى استعادة قوى الأمن الفلسطينية نشاطاتها في شمال الضفة الغربية، خاصة في مدينة نابلس.

وخلال اللقاء، أوضح "الشيخ" و"فرج" للجانب الإسرائيلي أن أجهزة السلطة "لا يمكنها العمل بفعالية بعد دخول الجيش الإسرائيلي مدن الضفة كل ليلة لاعتقال وقتل الفلسطينيين".

فيما زعم المسؤولان الإسرائيليان خلال اللقاء، أن قوات الجيش تدخل المناطق الفلسطينية لتعتقل فقط "من يعرض أمن مواطني إسرائيل للخطر".

وبدا أن الاختلاف في وجهات النظر، وتبادل الاتهامات بين الطرفين، وحالة التوتر القائمة، أفشلت اللقاء، حيث كشف التقرير الإسرائيلي أن الاجتماع لم يتم خلاله إحراز أي تقدم حقيقي، حيث لا تزال الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة "تمتنع عن العمل" في شمال الضفة، غير أنها أشارت إلى أن "الحوار والتنسيق بين الطرفين (الإسرائيلي والفلسطيني) مستمرّ".

ولم يعلق الجانب الفلسطيني، على التقرير الإسرائيلي، الذي تحدث عن اللقاء والتفاصيل التي دارت خلاله.

يشار إلى أن التدهور المتصاعد للأوضاع الأمنية في مدن وقرى الضفة المحتلة، أربك حسابات المنظومة الأمنية لإسرائيل، بعد أن كان يراهن على ما يسمى بعملية "كاسر الأمواج وجز العشب" للقضاء على تنامي المقاومة المسلحة بالضفة.

وسبق أن توقعت الاستخبارات الإسرائيلية وصحف عبرية، اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة "قريبا"، في ظل حالة المواجهة اليومية بين الجيش الإسرائيلي والفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة.

كما عادت كلمة "انتفاضة" إلى البرامج الإذاعية الصباحية، ونشرات الأخبار المركزية المسائية في إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الضفة إسرائيل فلسطين كان

توقعات بانتفاضة جديدة.. إسرائيل تعلن إحباط 130 عملية إطلاق نار بالضفة

إسرائيل تكشف استخدام آلية جديدة في عملياتها بالضفة.. ما هي؟

شهيد فلسطيني جديد في جنين واعتقال أقارب شهداء عملية حاجز الجلمة

الجيش الإسرائيلي يستعد لتصعيد كبير بالضفة.. والأمم المتحدة تحذر

حواجز عسكرية إسرائيلية في الضفة لعرقلة حركة الفلسطينيين

جيش الاحتلال: إطلاق نار نحو سيارة إسرائيلية جنوبي نابلس

فصائل محلية تهدد إسرائيل بعد تزايد اقتحامات الضفة.. ما القصة؟

4 شهداء وعشرات الإصابات خلال اقتحام إسرائيلي لمخيم جنين