4 شهداء وعشرات الإصابات خلال اقتحام إسرائيلي لمخيم جنين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 10:30 ص

استشهد 4 فلسطينيين، الأربعاء، وأصيب 44  آخرون، برصاص قوات الاحتلال، خلال اقتحامها مخيم جنين، وسط دعوات لإضراب عام في الضفة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية حصيلة الاشتباكات مع قوات الاحتلال في مخيم جنين، موضحة أن بين المصابين حالات خطيرة وبالغة الخطورة.

وقالت الوزارة، في تصريح مقتضب إن الشهداء هم: "أحمد نظمي علاونة" (24 عاماً)،  و"عبد فتحي خازم"، و"محمد محمود الونّة" و"محمد أبوناعسة".

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال الصهيوني اقتحمت بأعداد كبيرة من الآليات العسكرية، مخيم جنين، وحاصرت منزل أحد أقارب الشهيد "رعد خازم" بالمخيم، وأطلقت صاروخاً مضاداً للدروع تجاه المنزل المحاصر.

ووفق شهود عيان، فقد طالبت قوات الاحتلال المحاصرين داخل المنزل بتسليم أنفسهم، لكنهم رفضوا.

وأظهرت مقاطع مصورة نشرها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، تصاعد ألسنة الدخان من المنزل المحاصر، وسط اشتباكات مسلحة عنيفة بين جنود الاحتلال والمقاومين الفلسطينيين.

وفي 7 أبريل/نيسان المنصرم، استشهد منفذ عملية إطلاق النار في تل أبيب، الشاب "رعد فتحي خازم" (29 عامًا)، بعد خوضه اشتباكًا مع قوة من وحدة اليمام والشاباك، خلال تحصنه بالقرب من مسجد بمدينة يافا.

وفي 6 سبتمبر/أيلول الجاري، فجر جيش الاحتلال الإسرائيلي، منزل عائلة الشهيد "رعد خازم"، وإثر ذلك اندلعت مواجهات؛ أدت لاستشهاد الشاب "محمد سباعنة" وإصابة 16 آخرين.

وقالت القناة (14) العبرية، إن قوات جيش الاحتلال تواجدت في جنين لاعتقال فلسطينيين من المنطقة، مؤكدة تعرضها لإطلاق نار في مخيم جنين.

بدوره، قال الجيش الإسرائيلي، إن "قوات الأمن شنت في وقت سابق اليوم (الأربعاء) نشاطًا في مخيم جنين بهدف اعتقال مطلوبَين أمنيَين، وقامت بمحاصرة المنزل الذي كانا يتواجدان بداخله".

وزعم أنه "بعد أن قام المسلحان بإطلاق نار، وتفعيل عبوة ناسفة، ردّت القوات وقتلتهم". وقال إن "المطلوبَين تورطا بإطلاق النار عدة مرات على أهداف إسرائيلية". ولفت الجيش إلى أن قوات الأمن اعتقلت الليلة الماضية 3 مطلوبين آخرين في الضفة.

وذكر الجيش أن العملية العسكرية لم تسفر عن وقوع إصابات في صفوف قواته.

من جانبه، ادعى رئيس الوزراء الإسرائيلي "يائير لابيد"، أنه "تم القضاء على خلية كانت تخطط لتنفيذ هجمات ضد الإسرائيليين".

وأضاف في تصريح صحفي، أن "الجيش الاسرائيلي تحرك بكل صرامة وقوة من أجل اعتقال عدد من الفلسطينيين بمن فيهم شقيق منفذ عملية ديزنغوف في تل أبيب".

وتابع بأن "شقيق منفذ عملية ديزنجوف خطط لمواصلة طريق الدم والموت"، مشيراً إلى أنه "أثناء العملية تم إطلاق النار على قوات الجيش الإسرائيلي وتم التعامل بشكل سريع ودقيق لإحباط الهجوم". حسب تصريحاته.

وقال "لابيد": "لن نرتدع ولن نتردد في التحرك ضد كل من يحاول رفع يده ضد الإسرائيليين وقوات الجيش الإسرائيلية"، وفق صحيفة "معاريف" العبرية.

فيما دعت القوى الوطنية والإسلامية في الضفة، إلى إضراب شامل في المحافظات والمدن الفلسطينية كافة، وإلى يوم غضب حداداً على أرواح الشهداء الذين ارتقوا في العدوان الإسرائيلي المستمر على مخيّم جنين.

في هذه الأثناء، استهدف مقاومون فلسطينيون نقاطا عسكرية تابعة للاحتلال الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية. وكشف الجيش الإسرائيلي أن رصاصا أطلق من سيارة متحركة على نقطة عسكرية مؤقتة قرب قرية عصيرة الشمالية شمال مدينة نابلس.

كما استهدف مسلحون فلسطينيون قوة تابعة للاحتلال قرب قرية جبع جنوب مدينة جنين. وقال جيش الاحتلال إنه لم تسجل إصابات ولا أضرار في صفوفه، وإن جنوده ردوا على مصادر النيران، بينما تمكن المهاجمون من مغادرة مسرح العمليات.

وأفادت مصادر الاحتلال الإسرائيلي، بأن وحدات من الجيش والشرطة تطارد فلسطينيا تقول إنه استولى على سيارة قرب حاجز عند مدخل مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة

غير أن شهود عيان في المكان قالوا إن جنود الاحتلال أطلقوا النار باتجاه شاب ثم شرعوا في مطاردة سيارة لاذت بالفرار. وأضافوا أنهم شاهدوا سيارة إسعاف مدنية تصل الى المكان.

وتصاعدت أعمال المقاومة بالضفة الغربية والقدس المحتلة ضد قوات الاحتلال ومستوطنيه خلال الأسابيع الأخيرة، وأدت لوقوع إصابات مباشرة في صفوف الاحتلال.

يشار إلى أن التدهور المتصاعد للأوضاع الأمنية في مدن وقرى الضفة المحتلة، أربك حسابات المنظومة الأمنية لإسرائيل، بعد أن كان يراهن على ما يسمى بعملية "كاسر الأمواج وجز العشب" للقضاء على تنامي المقاومة المسلحة بالضفة.

وسبق أن توقعت الاستخبارات الإسرائيلية وصحف عبرية، اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة "قريبا"، في ظل حالة المواجهة اليومية بين الجيش الإسرائيلي والفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة.

كما عادت كلمة "انتفاضة" إلى البرامج الإذاعية الصباحية، ونشرات الأخبار المركزية المسائية في إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جنين شهداء فلسطين الضفة إسرائيل

إسرائيل تعتقل قياديا بارزا في سرايا القدس بعد اقتحام جنين

والد شهيدي جنين ينعى ولديه ويدعو المقاومة إلى التوحد (فيديو)

ضوء أخضر من رئيس الأركان الإسرائيلي لاغتيال مقاومي الضفة بالمُسيّرات

تقرير: 165 شهيدا فلسطينيا في الضفة وغزة منذ مطلع 2022

الجيش الإسرائيلي يقتل فلسطينيا ويصيب 7 خلال اقتحام مخيم جنين