صحيفة لبنانية: وفد من صندوق النقد الدولي يصل بيروت الثلاثاء

الاثنين 19 سبتمبر 2022 01:53 م

يصل وفد من صندوق النقد الدولي إلى بيروت، غدا الثلاثاء، في مهمة بالغة الدقة، على خلفية الأزمة الاقتصادية الحادة التي تضرب لبنان منذ أواخر عام 2019.

ويرأس الوفد "أرنستو راميريز"، ويلتقي كبار المسؤولين اللبنانيين اعتبارا من صباح يوم الأربعاء، بدءا برئيس الجمهورية "ميشال عون"، قبل أن يجول على كل من رئيس مجلس النواب "نبيه بري"، ووزير المال "يوسف الخليل"، وحاكم مصرف لبنان "رياض سلامة"، وأركان جمعية المصارف، حسبما أوردت صحيفة "الجمهورية" اللبنانية.

وأفادت الصحيفة بأن لـ "راميريز" هدفين من الزيارة، أولهما الاطلاع على الإجراءات التي اتخذها لبنان بموجب الاتفاق الذي عقد معه على مستوى الموظفين الكبار، وثانيهما حض المسؤولين اللبنانيين على المضي في تنفيذ بنود الاتفاق الذي سيؤدي، في حال الالتزام به، إلى التفاهمات المقبلة.

ونقلت "الجمهورية" عن مصادرها أن المسؤولين اللبنانيين "محرجون" أمام رئيس الوفد وأعضائه، إذ لم يطبق من الاتفاق مع الصندوق، الذي عقد في أبريل/نيسان الماضي، أي بند بعد.

وبعدما أنجز مجلس النواب اللبناني قانون تعديل السرية المصرفية جمده رئيس الجمهورية ورده إليه بملاحظات تؤكد أهمية الحفاظ على مطالب صندوق النقد الدولي التي لم يراعِها المجلس عند البت بالقانون.

ويشهد لبنان، الغارق في أزمة اقتصادية خانقة منذ خريف 2019 صنّفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850، حوادث اقتحام متكررة للمصارف، مع فرض قيود مشددة على سحب الودائع، خصوصاً بالدولار.

وجعل ذلك المودعين عاجزين عن التصرّف بأموالهم خصوصاً بالدولار، بينما فقدت الودائع بالعملة المحلية قيمتها مع تراجع الليرة أكثر من 90% أمام الدولار.

وشهدت قاعات الانتظار في المصارف خلال العامين الماضيين، إشكالات متكررة بين مواطنين غاضبين راغبين بالحصول على ودائعهم وموظفين ملتزمين بتعليمات إداراتهم.

وفي ظل انقسام سياسي يحول دون اتخاذ خطوات بناءة لوقف الانهيار، يصدر مصرف لبنان بين الحين والآخر تعاميم لامتصاص نقمة المودعين، تسمح لهم بسحب جزء من ودائعهم بالدولار ضمن سقف معين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان صندوق النقد الدولي نبيه بري ميشال عون رياض سلامة

الحكومة اللبنانية تتهم جهات خارجية بتحريك حركة اقتحام المصارف

وسط إغلاق المصارف.. الليرة اللبنانية تسجل أقل مستوى منذ الانهيار

صندوق النقد الدولي ينتقد تقاعس حكومة لبنان عن تنفيذ الإصلاحات