الثلاثاء 20 سبتمبر 2022 12:44 م

نظم عاملون في الخطوط الجوية الكويتية، الثلاثاء، وقفة احتجاجية للمطالبة بحقوقهم الوظيفية ورفع قيمة رواتبهم.

وأفادت صحيفة "الوطن" المحلية بأن العشرات شاركوا في الوقفة بالمبنى الرئيسي للخطوط الجوية الكويتية.

 

 

وأشارت إلى أن المحتجين نادوا بعدة مطالب منها إقرار مطالبهم المستحقة ورفض لائحة الخدمة والممارسات التعسفية، على خلفية دعوة النقابة.

وأوضح عدد من الموظفين المحتجين في لقاءات صحفية، أن "وقفتهم جاءت احتجاجًا على تدني الرواتب وعلى لائحة الجزاءات الجديدة ولائحة الخدمة وقانون الخصخصة".

وشددوا على أن العديد من الكويتيين يعانون من تدني الرواتب في الخطوط الكويتية، حيث إن العديد من الخريجين يتم تعيينهم برواتب أقل من 900 دينار، إضافة إلى عدم تمكين الكفاءات والمؤهلين من هذه الوظيفة.

وأكد المحتجون أن هذه هي الوقفة الأولى لهم، لافتين إلى أنهم سيستمرون في الاحتجاج ويصعّدون بشكل تدريجي حتى الاستجابة لمطالبهم.

وطالبوا بتفعيل قانون الخصخصة، الذي تسبب عدم تفعيله بعدد من المشكلات والمخالفات القانونية، وفق تعبيرهم.

وقال أحد العاملين في الخطوط إن عدم تفعيل قانون الخصخصة تسبب في عدة مخالفات قانونية أهمها عدم إقرار دعم العمالة الوطنية، ما أدى إلى تدني الرواتب، وكذلك تسبب غياب قانون الخصخصة بارتباك في التوجه بين قانون القطاع الأهلي أو القطاع الحكومي، ما دفع إلى "الانتقائية بتطبيق القانون".

وأعلن أحد المحتجين في اللقاء أن اتصالا من مكتب وزير المالية ورد إليهم، لتبليغهم بانتظار الوزير لهم للاستماع لمطالبهم.

يذكر أن الحكومة الكويتية خفضت بالأشهر الماضية رواتب بعض الأجهزة والهيئات الحكومية بنسبة وصلت إلى النصف، في إطار خطط التقشف وتقليص المصاريف.

المصدر | الخليج الجديد + صحف