«رويترز»: التوترات تحتدم في الشرق الأوسط بعد قطع السعودية علاقاتها بإيران

الاثنين 4 يناير 2016 04:01 ص

أوضح تقرير أعدته «رويترز» أن إيران اتهمت السعودية، أمس الإثنين، باستغلال هجوم على سفارتها كذريعة لقطع العلاقات في أزمة دبلوماسية تعمق تناحرهما الذي كثيرا ما يتسم بالعنف على النفوذ في الشرق الأوسط.

وقطعت السعودية علاقاتها مع إيران، أول أمس  الأحد، وتبعتها البحرين والسودان بعد يومين من اقتحام متظاهرين إيرانيين مقر السفارة السعودية في طهران احتجاجا على إعدام الرياض لرجل دين شيعي بارز.

وخفضت الإمارات كذلك تمثيلها الدبلوماسي مع إيران مع امتداد الصراع بين القوى الشيعية والسنية في المنطقة مما دفع أسعار النفط للارتفاع وهدد بتعميق الانقسامات الطائفية في المنطقة.

وقتل رجل بالرصاص في المنطقة الشرقية بالسعودية في وقت متأخر من مساء الأحد، عندما تعرضت قوات الأمن لإطلاق نار وقصف مسجدان سنيان في الحلة التي تقطنها أغلبية شيعية بالعراق.

وبحسب بالتقرير فإنه بعد الرد الغاضب للشيعة في مختلف أرجاء العالم على قرار السعودية إعدام رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر»، اتهم وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» إيران بتشكيل خلايا إرهابية وسط الأقلية الشيعية في المملكة.

وردت إيران بأن الرياض استغلت واقعة السفارة وهجوم مماثل على قنصليتها في مدينة مشهد الإيرانية كذريعة لتصعيد التوترات.

وأفاد التقرير بأن أسعار النفط ارتفعت بنحو 2% متجاوزة تأثير الضعف الاقتصادي في آسيا مع تبادل السعودية وإيران المصدران الكبيران للنفط الاتهامات وامتدت التوترات إلى دول أخرى منتجة للنفط مثل العراق.

وتراجعت أسواق الأسهم بحدة في منطقة الخليج وقادت البورصة القطرية الهبوط ونزلت بأكثر من 2.5% بعد أن تجاوز تأثير الاضطرابات السياسية أي أثر إيجابي من ارتفاع أسعار النفط.

وقالت الصين وهي مستورد رئيسي للنفط الخام إنها قلقة للغاية بشأن التطورات فيما اعتبر تحولا عن إحجامها السابق عن التدخل دبلوماسيا في الشرق الأوسط، ودعت الولايات المتحدة وألمانيا إلى ضبط النفس وعرضت روسيا التوسط لإنهاء الخلاف.

وقال التقرير إن التوترات تهدد بإخراج جهود لإنهاء الحرب الأهلية الدائرة في سوريا منذ خمس سنوات عن مسارها إذ تدعم السعودية ودول عربية خليجية أخرى جماعات معارضة تقاتل قوات رئيس النظام السوري «بشار الأسد» المدعوم من إيران.

وفي لبنان المجاور ذكرت الصحف أن الخلاف ألقى بظلاله على آمال ملء الفراغ الرئاسي التي تجددت الشهر الماضي بعد أن أبدت إيران والسعودية تأيديهما لاتفاق اقتسام سلطة.

العقاب الإلهي

وبين التقرير أن السعودية أعدمت «النمر» وثلاثة آخرين من الشيعة في اتهامات تتعلق بالإرهاب يوم السبت إلى جانب عشرات من الجهاديين السنة، ووصفت إيران «النمر» بالشهيد وحذرت أسرة آل سعود الحاكمة في السعودية من «عقاب إلهي».

وفقا للتقرير، اتحدت الجماعات الشيعية في إدانة السعودية في حين اصطفت القوى السنية وراء المملكة مما يعمق انقساما طائفيا مزق مجتمعات في مختلف أرجاء الشرق الأوسط وغذى الفكر الجهادي لتنظيم «الدولة الإسلامية».

وأدان «الأزهر الشريف» في القاهرة و«منظمة التعاون الإسلامي» في السعودية الهجمات على بعثات الرياض الدبلوماسية وأكدا على ضرورة التزام طهران باحترام الشؤون الداخلية للمملكة.

وخفضت الإمارات وهي حليف للسعودية وتضم أراضيها مئات الألوف من الإيرانيين عدد أفراد البعثة الدبلوماسية الإيرانية المسموح لهم بالبقاء في البلاد بعد أن استدعت السفير للاحتجاج على ما وصفته بالتدخل الإيراني في الشؤون السعودية.

وأعلنت الحكومة اليمنية، أمس الإثنين، فرض حظر تجول في مدينة عدن الساحلية التي تعد مقرا حصينا تتمركز فيه القوات السعودية والإماراتية التي تقاتل «الحوثيين» الذين يسيطرون على أغلب أنحاء البلاد.

وبحسب «رويترز»، حاولت قوى غربية تقدم العديد منها أسلحة بمليارات الدولارات لدول الخليج العربية تهدئة التوترات مع إيران لكنها استنكرت الإعدامات في حين انتقدت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان النظام القضائي السعودي وتجمع محتجون خارج السفارات السعودية.

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران البحرين الإمارات السودان الصين الشيعة السنة النفط اليمن الحوثيين الإعدام سوريا

تركيا: التوتر بين السعودية وإيران يزيد الاحتقان في الشرق الأوسط

«المعلمي»: الأزمة مع إيران لن تؤثر على جهود السلام في سوريا واليمن

مجلس الأمن يدين الاعتداء على السفارة السعودية في إيران

«كيري» يدعو السعودية وإيران إلى الهدوء وعدم التصعيد

«دي ميستورا» يزور الرياض وطهران بعد ساعات من قطع العلاقات

«الجبير»: قطع كافة العلاقات التجارية مع إيران ومنع السعوديين من السفر إليها

الصين تعرب عن قلقها من تصاعد التوتر بين السعودية وإيران

روسيا مستعدة للوساطة بين السعودية وإيران.. وألمانيا تدعو للحوار بينهما

برلين لا تفكر في معاقبة السعودية بعد الإعدامات وتكتفي بمراجعة صادرات الأسلحة

الأزمة الدبلوماسية بين السعودية وإيران تهدد السياسة الأمريكية في المنطقة