الخميس 22 سبتمبر 2022 03:51 م

حذرت السلطات الأمريكية من أن وصفة طهي الدجاج بدواء "نيكول" المنتشرة على موقع "تيك توك" لمقاطع الفيديو القصيرة قد تنطوي على مخاطر قاتلة.

ويستخدم دواء "نيكويل" في علاج أعراض الإنفلونزا ونزلات البرد والحساسية، ولا علاقة له بالطهو أو وصفات الطعام من قريب أو بعيد، غير أنه جرى مؤخرا تداول استخدامه مع طهي الدجاج خلال تحدى على "تيك توك".

ووجهت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحذيرا شديد اللهجة من أن استخدام "نيكويل"، الذي لا يستلزم تعاطيه وصفة طبيب، في الطهي قد يكون له نتائج خطرة للغاية، ليس فقط، إذا تم تناوله، لكن من عملية الطهي أيضا.

وأشارت إلى أن غليان الدواء يمكن أن يجعله أكثر تركيزا، ويغير خصائصه بطرق أخرى.

وأضافت أنه حتى استنشاق أبخرة الدواء أثناء الطهي يمكن أن يتسبب في دخول مستويات عالية من الأدوية إلى الجسم، وأن يؤذي الرئتين أيضا.

ونبهت الإدارة من أنه ببساطة يمكن لشخص ما أن يأخذ كمية كبيرة من أدوية السعال والبرد بشكل خطر من دون أن يدرك ذلك.

وأكدت أنه يمكن أن تسبب الجرعات الزائدة من "نيكويل" أعراضا مثل النوبات والدوخة الشديدة ومشاكل الكبد والتنفس، على سبيل المثال، ويمكن أن تكون قاتلة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات