الإمارات تخطط لإرسال 6 شحنات إضافية من الغاز المسال إلى ألمانيا

الخميس 29 سبتمبر 2022 01:16 م

تضع الإمارات اللمسات الأخيرة على اتفاق جديد لتسليم 6 شحنات غاز طبيعي مسال إلى ألمانيا، بداية من 2023.

ونقلت وكالة "بلومبرج" عن أشخاص مطلعين على الأمر، قولهم إن هذه الشحنات، تضاف إلى شحنة تم الاتفاق عليها بالفعل خلال زيارة قام بها المستشار الألماني "أولاف شولتس"، نهاية الأسبوع الماضي، إلى أبوظبي.

ومن المقرر أن تسلم شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، الشحنة المتفق عليها البالغ حجمها 137 ألف متر مكعب إلى محطة برونسبويتيل التابعة لشركة "أر دبليو إى" في أواخر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وتسعى ألمانيا إلى مصادر جديدة للغاز بعد أن أمّنت الحكومة 5 محطات عائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال للمساعدة في الحد من الاعتماد على الوقود الروسي وتخفيف أزمة أسعار الطاقة غير المسبوقة.

وستساعد الصفقة في تأمين الإمدادات لأكبر اقتصاد في أوروبا والذي يكافح لاستبدال التدفقات الروسية المنخفضة من الغاز.

وقال متحدث باسم وزارة الاقتصاد الألمانية: "جرى التخطيط لمزيد من الشحنات، لكنَّ الرقم الدقيق لم يتضح بعد.. المحادثات جارية"، فيما رفضت "أدنوك" التعليق.

ولم يتضح على الفور من المشتري أو المحطة التي ستتسلم الشحنات الست الإضافية في العام المقبل.

وتخطط الإمارات لمضاعفة قدرتها التصديرية للغاز الطبيعي المسال إلى أكثر من الضعف مع سعيها لبناء مصنع إنتاج جديد بحلول 2027، كما تقوم "أدنوك" بإرساء عملياتها التجارية للغاز الطبيعي المسال.

ويضاف ذلك إلى ما تم الإعلان عنه قبل أيام، من بدء شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، تصدير شحنات تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون إلى ألمانيا، و250 ألف طن شهريًا من وقود الديزل لعملائها هناك، دعما لأمن الطاقة في برلين خلال عام 2023.

وتتسابق أوروبا لإيجاد بدائل للغاز من روسيا بعد غزو أوكرانيا، وتعتبر واردات الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة ودول الخليج، الحل الأمثل لمواجهة نقص الإمدادات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أدنوك الإمارات الغاز المسال ألمانيا

الإمارات تمد ألمانيا بأول شحنة غاز مسال نهاية 2022

تقدم في المباحثات الألمانية الإماراتية حول الطاقة