توقعات نمو بـ200% لسوق التجزئة المحلية في قطر خلال المونديال

الجمعة 30 سبتمبر 2022 07:59 ص

توقع تقرير اقتصادي تسجيل سوق التجزئة في قطر، نموا بنسبة 200%، مع انطلاق كأس العالم.

ونشر موقع "retail leisure international" تقريرا كشف فيه عن تسجيل سوق التجزئة في قطر لنسبة نمو تصل إلى 160% منذ عام 2015، متوقعا بلوغها حاجز 200% مع انطلاق فعاليات المونديال، والمنتظرة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأرجع التقرير التطور الذي شهده هذا القطاع إلى العديد من المعطيات أولها النمو السكاني الملحوظ الذي تميزت به في الفترة الماضية، بالإضافة إلى تدشين العديد من المشاريع التجارية الضخمة كالمركز التجاري "فاندوم" المتواجد في مدينة لوسيل، التي من المرتقب أن تكون واحدة من بين أهم المدن القطرية خلال الفترة المقبل.

وأكد التقرير أن القفزة النوعية التي حققتها البنية التجارية في قطر، من خلال إنشاء مجموعة من المراكز التجارية العالمية أدى إلى تحويل قطر إلى وجهة استثمارية بارزة للعديد من العلامات التجارية الدولية.

وأشار إلى أن من بين أبرز العلامات التجارية التي ستدخل السوق القطرية مجموعة "داين براندز جلوبال"، المقبلة على افتتاح فرعها داخل الدولة قبل إطلاق صافرة البداية لفعاليات مونديال 2022.

وكان "توني موراليجو"، الرئيس الدولي للمجموعة، أعلن في وقت سابق اقتراب "داين براندز جلوبال" من دخول السوق القطرية، واصفاً إياه بـ"الواعد والمهم بالنسبة لها؛ بالنظر إلى القدرة الشرائية التي يتمتع بها المستهلكون في الدوحة".

من جانبه، شدد عدد من رجال الأعمال على النمو الكبير الذي يشهده سوق التجزئة في قطر، وذلك بنسبة قد تصل إلى 200% خلال المونديال، إذا ما قورنت الأوضاع بما كانت عليه في السابق.

وأرجعوا ذلك إلى العديد من المعطيات، وعلى رأسها زيادة الكثافة السكانية في قطر وإقبال الدوحة على تنظيم فعاليات النسخة الثانية والعشرين لكأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخ منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وكشفوا عن إطلاقهم لمجموعة من المشاريع الجديدة الناشطة في هذا المجال خلال المرحلة الأخيرة، بهدف التماشي مع الطلبات المتزايدة التي تشهدها السوق الوطنية في الوقت الراهن، والتي من المتوقع أن تتضاعف خلال المونديال.

ودعوا ممولي سوق التجزئة في الدولة إلى التركيز على تنمية قدراتهم التوريدية في هذه البطولة من أجل حماية السوق من الوقوع في أي أزمة نقص مع توافد أكثر من مليون شخص على الدوحة.

وكان جهاز التخطيط والإحصاء القطري، قال في يناير/كانون الثاني الماضي، إنه يتوقع نمو الاقتصاد الوطني بنسب تتراوح بين 1.6% و2.9% خلال العام الجاري.

ولفت الجهاز إلى أن هذه التوقعات مدفوعة باحتمالات ازدهار الأنشطة المرتبطة بمونديال كأس العالم 2022، مشيراً إلى أن نسبة النمو سوف تتراجع خلال 2023 إلى 1.3 و2.9%.

وحلت قطر في المرتبة الأولى خليجياً في مؤشر التعافي الاقتصادي من جائحة "كورونا" الصادر عن مجلة "ميد" الاقتصادية العالمية، حيث حصلت على تقييم 4 نقاط، فيما جاءت الإمارات في المرتبة الثانية خليجياً تلتها السعودية.

ومن المقرر أن تنطلق البطولة في 20 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وأن تستمر 29 يوماً، وقد أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) "جيانو إنفانتينو"، هذا الشهر، أنها ستكون الأفضل في تاريخ المونديالات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر سوق التجزئة مونديال قطر كأس العالم

بدعم المونديال.. النقد العربي يتوقع نمو اقتصاد قطر 4.4%

النقد الدولي: استعدادات قطر لمونديال 2022 عززت اقتصادها

قبل 50 يومًا من المونديال.. قطر في سباق مع الزمن لتجهيز غرف فاخرة واقتصادية

منها تعديل نظام الدوام.. قطر تقر حزمة قرارات لإنجاح المونديال