رسميا.. جوجل تغلق خدمة الألعاب ستاديا بعد 3 سنوات من إطلاقها

الجمعة 30 سبتمبر 2022 01:53 م

أعلنت شركة "جوجل" رسميا إغلاق خدمتها للألعاب "ستاديا" (Stadia) بعد نحو 3 سنوات من إطلاق الخدمة للمستخدمين.

وقالت "جوجل" إنه على الرغم من بناء خدمة "ستاديا" لبث الألعاب للمستخدمين على أساس تقني قوي، إلا أن الخدمة لم تكتسب عددا كافيا من المستخدمين حسب التوقعات، وهو ما دفعها لاتخاذ القرار الصعب بإنهاء الخدمة.

وأشارت "جوجل" إلى استثمارها في صناعة الألعاب في جوانب أخرى بعيدا عن خدمة الألعاب "ستاديا" التي قررت إغلاقها، بما في ذلك مساعدة المطورين على بناء ألعاب "أندرويد" وتوزيعها عبر متجر "جوجل بلاي".

بالإضافة لاعتماد منتجي المحتوى على "يوتيوب" عبر نشر مقاطع الفيديو الخاصة بالألعاب والبث المباشر للعب، وحتى نشر مقاطع الفيديو القصيرة المتعلقة بالألعاب.

وكانت "جوجل" أعلنت عن خدمتها لبث الألعاب ""Stadia في 2019، وهي الخدمة التي كانت تعتمد على البنية التحتية لخدمة "يوتيوب"، وذلك لتوفير لعب ألعاب الكمبيوتر مباشرة عبر الإنترنت من أي جهاز في أي وقت من أي مكان عبر متصفح جوجل كروم، سواء أجهزة الكمبيوتر بما في ذلك ويندوز وماك وغيرها، أو حتى أجهزة التابلت والهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون المتصلة بالإنترنت عبر كروم كاست، وذلك دون الحاجة إلى شراء أي جهاز أو تثبيت أي برامج أو تحميل الألعاب نفسها.

وبدأ التراجع في الالتزام بالوعود التي قطعتها "جوجل" بشأن خدمة "Stadia" في وقت سابق من فبراير/شباط من العام الماضي، حيث أعلنت التوقف عن تطوير ألعاب حصرية للخدمة.

وحينها بررت ذلك بأن تطوير أفضل الألعاب من الألف إلى الياء، يحتاج سنوات عديدة واستثمارات كبيرة، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة تطوير هذه الألعاب.

وشكرت "جوجل" المشتركين في خدمتها للألعاب "ستاديا"، وقالت إنها سترد للمستخدمين جميع المبالغ التي دفعوها لشراء أجهزة لها علاقة بالخدمة من خلال متجرها "جوجل ستور"، بالإضافة لرد المدفعوعات لجميع مشتريات الألعاب التي أجراها المستخدمين من خلال متجر "ستاديا"، مع ضمان الوصول إلى مكتبة الألعاب واللعب حتى 18 يناير/كانون الثاني المقبل.

ورغم إغلاق الخدمة، قال "فيل هاريسون" نائب الرئيس والمدير العام لـ"ستاديا"، إن "جوجل" ما زالت "ملتزمة بقوة بالألعاب".

وفقًا لـ"هاريسون"، تتوقع الشركة استخدام بعض التقنيات المستخدمة في "ستاديا" لمنتجات أخرى (لم يكشف عنها).

وتأتي هذه الخطوة أيضًا في الوقت الذي تعيد فيه شركة "جوجل" وشركات التكنولوجيا الأخرى التفكير في التوظيف والاستثمارات، وسط تراجع السوق والمخاوف من ركود عالمي يلوح في الأفق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ستاديا جوجل خدمة ألعاب ألعاب

ميتا وجوجل تخططان لإعادة الهيكلة وتسريح موظفين

جوجل تخطط لإطلاق 100 لعبة على منصتها للألعاب السحابية (ستاديا)

جوجل تعلن موعد إطلاق منصة الألعاب الثورية المنتظرة "ستاديا"

نتفليكس الألعاب.. هل تقضي ستاديا على البلاي ستيشن والإكس بوكس؟