Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

الدوحة تستضيف الحوار الاستراتيجي الخامس بين قطر والولايات المتحدة

يدرس تفجيره.. البنتاجون يرصد منطاد تجسس صينيا في الأجواء الأمريكية

تقرير استخباراتي: هكذا تمكن مسؤول أمن مرفأ بيروت من الهرب لأمريكا

إسرائيل تصادر 32 مليون دولار من أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية

فى الذكرى الأولى للفاجعة.. والدا الطفل المغربي الراحل ريان يرزقان بمولود

Ads

وفد البعثة الدبلوماسية السعودية في إيران يصل إلى الرياض

الثلاثاء 5 يناير 2016 07:01 ص

وصل وفد البعثة الدبلوماسية السعودية في إيران إلى المملكة اليوم الثلاثاء يتقدمهم القنصل العام في مشهد «عبدالله علي الفعر» والقائم بالأعمال في سفارة المملكة في طهران «إسحاق إبراهيم العريني».

وكان في استقبالهم بمطار الملك خالد الدولي في الرياض، مساعد وزير الخارجية الأمير «خالد بن سعود بن خالد» ووكيل الوزارة لشؤون المراسم «عزام بن عبدالكريم القين» وعدد من المسؤولين بوزارة الخارجية وأهالي البعثة الدبلوماسية.

وأعرب «عبدالله الفعر» في تصريح أوردته وكالة الأنباء السعودية عن شكره للقيادة السعودية على ما لقيه أعضاء الوفد من رعاية واهتمام أثناء عملهم في إيران وما كان خلال الأحداث المؤسفة التي تعرضت لها القنصلية حتى وصولهم إلى أرض المملكة.

وأوضح أن القنصلية في مشهد بعد وقوع الاعتداءات نقلت أعمالها إلى المسكن الخاص بالعاملين بالقنصلية، مشيرا إلى أن أعضاء البعثة تعرضوا للعديد من المضايقات خلال مغادرتهم المطار.

من جهته، أكد القائم بالأعمال في سفارة المملكة بطهران «إسحاق العريني» أن المسؤولين بالبعثة حاولوا الاتصال بالمسؤولين في إيران أكثر من مرة لطلب تزويد مبنى السفارة بحراسات ولكن لم يجدوا أي تجاوب من الجانب الإيراني ما أسفر عن اعتداء المتظاهرين على المبنى وإلقاء قنابل المولوتوف عليه واقتحامه وسرقة جميع محتوياته إضافة إلى إحراق السيارات الخاصة بالسفارة وإتلاف كامل التجهيزات في المبنى.

وأشار إلى أن العاملين بالسفارة تعرضوا لمضايقات في مساكنهم بقطع التيار الكهربائي أكثر من مرة إلى جانب المضايقات التي تعرضوا لها في المطار حيث عمد العاملون هناك لتأخير الإجراءات وتشديد تفتيش أمتعة الوفد أكثر من مرة دون مبرر.

وثمن موقف سفارة الإمارات العربية المتحدة في طهران «الذين قدموا دعمهم للعاملين في السفارة السعودية حتى مغادرتهم إيران»، مشيدا بحفاوة الاستقبال التي لقيها أعضاء البعثة من المسؤولين في الإمارات ومن العاملين في سفارة المملكة لدى الإمارات عند وصول أعضاء البعثة لإمارة دبي.

وكانت السعودية أعلنت قطع العلاقات مع إيران وأجلت بعثتها الدبلوماسية إلى دبي، كما طلبت من الدبلوماسيين الإيرانيين مغادرة المملكة، وذلك إثر التوتر الأخير بين البلدين بعدما قام محتجون إيرانيون بالاعتداء على سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد، تنديدا بإعدام المملكة، السبت، رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر»، ضمن 47 مدانا بالإرهاب.

وأثار إعدام الأخير احتجاجات من قبل مواطنين شيعة في عدة دول بينها إيران ولبنان والبحرين.

كما تضامنت دول عربية وخليجية مع المملكة، وتبعها في قرار قطع العلاقات كل من السودان والبحرين، بينما قامت الإمارات بتخفيض تمثيلها الدبلوماسي مع إيران إلى درجة القائم بالأعمال.

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية البعثة الدبلوماسية

مطار الرياض يستقبل البعثة الدبلوماسية العائدة من إيران

الأسبوع المقبل.. اجتماع طارئ للجامعة العربية لإدانة انتهاكات إيران

«الجبير»: قطع كافة العلاقات التجارية مع إيران ومنع السعوديين من السفر إليها

إيران: قرار السعودية قطع العلاقات «متسرع وغير منطقي» .. وأمريكا تدعو للحوار

السعودية تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتطرد بعثتها الدبلوماسية

الإدعاء السعودي يستعد لإحالة ملفات 4 إيرانيين للقضاء أحدهم متهم بالتجسس

رسميا.. المنتخبات والأندية السعودية لن تلعب في إيران