3 اقتحامات لمصارف لبنانية بأقل من ساعة.. وجمعية المودعين: سياسة اللامبالاة تدعم المزيد

الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 08:57 ص

أعلنت جمعية المودعين اللبنانيين، الثلاثاء، أن المصارف شهدت 3 حالات اقتحام جديدة في أقل من ساعة، في ظل الأزمة المالية الخانقة التي تعاني منها البلاد.

وذكرت الجمعية، في بيان، أن الاقتحام الأول جرى في مصرف في مدينة طرابلس، بشمالي لبنان، والثاني في مدينة شتورة، بمنطقة البقاع، والثالث في مدينة صور، جنوبي البلاد.

وأوضحت أن موظفي شركة كهرباء قاديشا في طرابلس اقتحموا "فيرست ناشيونال بنك"، وذلك بسبب تلكؤ إدارة الفرع في تسليمهم رواتبهم.

واقتحم عسكري متقاعد في قوى الأمن الداخلي مصرف BLC في مدينة شتورة، واحتجز عددا من الرهائن مطالبا بوديعته البالغة 24502 دولار.

كما اقتحم مودع آخر بنك "بيبلوس" فرع صور، واحتجز رهائن، فيما هدد مودع آخر باقتحام أحد المصارف في زحلة لكن المصرف أقفل أبوابه قبل وصول المودع، بحسب البيان.

وشهد لبنان، في 16 سبتمبر/أيلول الماضي، 7 عمليات اقتحام لعدة مصارف، أعلنت على أثرها جمعية المصارف الإغلاق لمدة 3 أيام بسبب مخاوف أمنية.

واعتبرت الجمعية، في بيانها، أن "الاستمرار بسياسة اللامبالاة يدعم الاستمرار في اقتحام المصارف"، في إشارة إلى تراخي الاجراءات الأمنية إزاء المقتحمين وانتشار العنف المجتمعي وعدم اتخاذ إجراءات رادعة بحق من مقتحمين سابقين للمصارف.

وإزاء ذلك، يبدو مسلسل اقتحامات المصارف في لبنان مرشحا للاستمرار، في ظل أزمة اقتصادية خانقة منذ خريف 2019 صنّفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850، مع فرض المصارف قيوداً مشددة على سحب الودائع خصوصاً بالدولار.

وشهدت قاعات الانتظار في المصارف خلال العامين الماضيين، إشكالات متكررة بين مواطنين غاضبين راغبين بالحصول على ودائعهم وموظفين ملتزمين بتعليمات إداراتهم.

وعقد وفد من صندوق النقد الدولي اجتماعات في بيروت مع مسؤولين حول الانهيار الاقتصادي الذي يشهده لبنان والخطوات المحدودة التي اتخذتها الحكومة لإخراج لبنان من أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه الحديث.

فيما لم تنفذ الحكومة اللبنانية سوى القليل من مطالب طرحها الصندوق في اتفاق على مستوى الخبراء في أبريل/نيسان الماضي.

وينص الاتفاق على 5 ركائز أساسية، وهي إعادة هيكلة القطاع المالي، وتنفيذ الإصلاحات المالية، وإعادة الهيكلة المقترحة للدين العام الخارجي، ومكافحة الفساد وجهود بمكافحة غسيل الأموال.

وفي ظل انقسام سياسي يحول دون اتخاذ خطوات بناءة لوقف الانهيار، يصدر مصرف لبنان بين الحين والآخر تعاميم لامتصاص نقمة المودعين، تسمح لهم بسحب جزء من ودائعهم بالدولار ضمن سقف معين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان جمعية المودعين اقتحام المصارف

لبنان.. اعتصام للمطالبة بالإفراج عن الموقوفين في اقتحام المصارف

لبنان.. قنصل إيرلندا يعتصم داخل مصرف لاسترداد وديعته

احتجز رهائن وهدد بإحراق نفسه.. لبناني يقتحم مصرفا

العراق.. إحباط محاولة سرقة 4 ملايين دولار من مصرفين في لبنان