ربط ثالث محطات براكة النووية بشبكة كهرباء الإمارات

السبت 8 أكتوبر 2022 05:29 م

دخلت ثالث محطات براكة النووية ضمن شبكة الكهرباء في الإمارات، في خطوة تستهدف تأمين الكهرباء ودعم تحقيق الحياد الكربوني.

وأعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، السبت، ربط المحطة الثالثة من محطات براكة الـ4 بشبكة كهرباء الدولة، وإنتاج أول ميغاواط من الكهرباء صديقة البيئة، وفق ما نشرته وكالة أنباء الإمارات "وام".

وتولّت شركة نواة للطاقة، التابعة للمؤسسة الإماراتية، والمسؤولة عن تشغيل محطات براكة النووية وصيانتها، عملية الربط مع شبكة الكهرباء في الدولة، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن تضيف المحطة الثالثة من محطات براكة للطاقة النووية، فور تشغيلها تجاريًا، نحو 1400 ميغاواط إضافية من الكهرباء الخالية من الانبعاثات الكربونية في الشبكة، وهي خطوة تضمن أمن الطاقة واستدامتها في الإمارات.

وتسعى الإمارات من خلال التشغيل والربط مع الشبكة للمحطة النووية، إلى تحقيق أمن الطاقة، في توقيت تواجه فيه الكثير من دول العالم أزمة ضخمة تتعلق بالطاقة، بالإضافة إلى دعم جهودها لمواجهة تغير المناخ.

وتشكل محطات براكة النووية ركيزةً أساسية لإستراتيجية الدولة للحياد الكربوني؛ حيث تؤدي دورًا رياديًا في تسريع خفض البصمة الكربونية للقطاع، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويُعَد قطاع الطاقة النووية في الإمارات أحد الأجزاء الحيوية من محفظة الطاقة الصديقة للبيئة، التي تتضمن عدة مصادر بلا انبعاثات كربونية؛ ما يضمن موثوقية شبكة كهرباء الدولة وكفاءتها ومرونتها، لمدة 60 عامًا مقبلة على أقل تقدير.

من جانبه، قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية "محمد إبراهيم الحمادي": "يوفر ربط ثالث محطات براكة النووية السلمية بشبكة كهرباء الدولة، آلاف الميغاواط الإضافية من الكهرباء الصديقة للبيئة، لدعم مجالات الحياة كافة في مجتمعنا، بجانب تجنب حرق الوقود الأحفوري لإنتاج الكهرباء".

وأوضح المسؤول الإماراتي أن الطاقة التي تنتجها محطات براكة، ستسهم في تمكين الشركات في دولة الإمارات من الحصول على شهادات الطاقة النظيفة التي تُكسبها ميزة تنافسية كبيرة، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن يبدأ فريق التشغيل في المحطة النووية، بعد ربطها بشبكة كهرباء الدولة، رفع مستوى طاقة مفاعل المحطة الثالثة تدريجيًا، في إطار ما يعرف باختبار الطاقة التصاعدي، وإجراء عمليات المراقبة والاختبارات اللازمة، حتى الوصول لطاقة المفاعل القصوى، تمهيدًا للتشغيل التجاري خلال عدة أشهر.

يشار إلى أن محطات براكة النووية الـ4، عند تشغيلها بالكامل، ستُسهِم بنحو 25% من التزامات الإمارات بالوصول للحياد المناخي، خاصة أنها أكبر مصدر للكهرباء الصديقة للبيئة، والتي تسهم في خفض البصمة الكربونية لبعض القطاعات الأكثر استخدامًا للطاقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

براكة الإمارات ربط كهربائي الكهرباء

الإمارات.. بدء تحميل الوقود النووي في المحطة الثالثة بمفاعل براكة

الإمارات تمنح ترخيصا للوحدة الثالثة لمحطة براكة للطاقة النووية

الإمارات.. بن راشد يعلن نجاح تشغيل ثاني محطات براكة النووية

الإمارات تعلن بدء التشغيل التجاري لثالث محطات براكة النووية

الإمارات تدعم الدولية للطاقة الذرية ببرنامج للتحقق النووي

مصادر استخباراتية: الإمارات تستعين بمستشار أمريكي للتعاون النووي مع الصين

بـ2.42 مليار دولار.. إعادة تمويل محطات براكة من بنوك إماراتية