الإمارات تعلن بدء التشغيل التجاري لثالث محطات براكة النووية

الجمعة 24 فبراير 2023 08:27 ص

أعلنت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية في الإمارات بدء التشغيل التجاري لثالث محطات براكة للطاقة النووية السلمية من قِبَل ذراعها التشغيلية، شركة "نواة للطاقة"، ما يعزِّز مساهمة المحطات في تحقيق أهداف الحكومة الإماراتية الخاصة بالوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050.

ومع التشغيل التجاري لثلاث محطات خلال 3 سنوات على التوالي في براكة، تضيف المحطة الثالثة لشبكة كهرباء الإمارات ما يصل إلى 1400 ميجاوات من الطاقة الكهربائية الخالية من الانبعاثات الكربونية، ما يزيد الإنتاج الإجمالي للمحطات الأولى والثانية والثالثة لما يصل إلى 4200 ميجاوات من كهرباء الحمل الأساسي على مدى الساعة.

وقالت الهيئة في بيان: "منذ إصدارها رخصة التشغيل في يونيو 2022 للوحدة الثالثة في محطة براكة للطاقة النووية، واصلت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية مهامها الرقابية في مرحلة تحميل الوقود ومختلف الاختبارات التي أجريت والتي شملت مرحلة التشغيل الاعتيادية المعروفة بـ (الحرجية) وربط الوحدة بشبكة الكهرباء المحلية وصولاً لمرحلة التشغيل التجاري الكامل".

وأكدت الهيئة على التزام شركة "نواة للطاقة"، المشغل، بكافة المتطلبات الرقابية للبدء في هذه المرحلة المهمة، مشيرة إلى أن هذا الإنجاز يأتي نتيجة قيام الهيئة بأنشطة رقابية مكثفة وتشمل التفتيش والرقابة باستمرار لضمان أمن وسلامة محطة الطاقة النووية.

وسبق التشغيل التجاري للمحطة الثالثة في براكة عملية بدء تشغيل مفاعل المحطة بعد نجاح فرق التشغيل في تحميل حزم الوقود النووي وإتمام هذه العملية بأسرع من المحطة الثانية بأكثر من أربعة أشهر وأسرع من الأولى بأكثر من خمسة أشهر.

وكانت محطة براكة الثالثة قد تم ربطها بالشبكة الكهربائية الإماراتية في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، بعد شهر من تشغيلها المبدئي.

يشار إلى أن محطات براكة النووية الـ4، عند تشغيلها بالكامل، ستُسهِم بنحو 25% من التزامات الإمارات بالوصول للحياد المناخي، خاصة أنها أكبر مصدر للكهرباء الصديقة للبيئة، والتي تسهم في خفض البصمة الكربونية لبعض القطاعات الأكثر استخدامًا للطاقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محطة براكة الإماراتية الطاقة النووية توليد الكهرباء

الإمارات.. تشغيل المحطة الثالثة من محطات براكة النووية

الإمارات تدعم الدولية للطاقة الذرية ببرنامج للتحقق النووي

الإمارات تتجه نحو توليد 6% من طاقتها نوويا

مصادر استخباراتية: الإمارات تستعين بمستشار أمريكي للتعاون النووي مع الصين