بعد طرح عام أولي.. ارتفاع سهم برجيل الإماراتية 15.5%

الاثنين 10 أكتوبر 2022 02:01 م

ارتفع سهم شركة برجيل القابضة، التي تتخذ من أبوظبي مقرا لها 15.5% الإثنين، وهو أول يوم تداول له، بعد أن جمعت الشركة 1.1 مليار درهم (299.49 مليون دولار) من خلال الإدراج في البورصة.

وجرى تداول أسهم برجيل عند 2.31 درهم للسهم الساعة 09:05 بتوقيت جرينتش، ارتفاعا من سعر الطرح العام الأولي البالغ درهمين للسهم، وهو الحد الأدنى لنطاق سعري بين درهمين و2.45 درهم أُعلن في 30 سبتمبر/أيلول.

وإدراج برجيل هو الأحدث في سلسلة طروح عامة أولية لشركات في منطقة الخليج.

وأدرجت دبي المجاورة ثلاثة كيانات مرتبطة بالدولة هذا العام، كما تم إدراج عدد آخر من الشركات في أبوظبي والسعودية التي تسعى لجعل بورصتها من بين أكبر ثلاث بورصات في العالم.

وقالت برجيل، التي تدير 16 مستشفى و23 مركزا طبيا، في بيان "حققت عملية الطرح عائدات إجمالية قدرها 1.1 مليار درهم إماراتي مقابل طرح 11 بالمئة من إجمالي رأس مال الشركة المُصدر، حيث بلغ إجمالي الطلب على الطرح العام الأولي أكثر من 32 مليار درهم إماراتي، وتجاوز طلبات الاكتتاب (بواقع) 29 ضعفا".

وأضافت الشركة: "بلغ سعر الطرح النهائي لسهم برجيل القابضة درهمين إماراتيين، مما يعني أن القيمة السوقية للشركة بلغت 10.4 مليار درهم إماراتي عند الإدراج، مما يجعلها أكبر شركة للرعاية الصحية مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية".

وأضافت: "تعتزم المجموعة البدء في دفع توزيعات أرباح نقدية اعتبارا من العام 2023، بنسبة متوقعة تتراوح بين 40 إلى 70 بالمئة من صافي الدخل، اعتمادا على الاستثمارات اللازمة لتنفيذ خطط النمو الإضافية".

حققت الشركة صافي ربح بلغ 152.9 مليون درهم في النصف الأول من العام الجاري و234.1 مليون درهم في 2021، بحسب بيانات "رفينيتيف".

وفي سبتمبر/أيلول، استحوذت الشركة العالمية القابضة في أبوظبي، والتي يرأسها مستشار الأمن القومي الإماراتي، على حصة 15% في برجيل.

ولا تزال "في بي إس هيلثكير هولدنجز"، التي أسسها ويرأسها "شامشير فاياليل بارامباث"، تستحوذ على 70% من برجيل بعد الطرح العام الأولي.

وقامت "جيه بي مورجان سيكيوريتيز"، بدور مستشار أسواق رأس المال للشركة وللمساهم البائع في عملية الطرح.

(الدولار = 3.6729 درهم إماراتي)

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

برجيل الإمارات طرح أولي

طرح عام لـ"برجيل" الإماراتية يستهدف جمع 368 مليون دولار

برجيل لإدارة المستشفيات بالإمارات تلغي خططا للاستحواذ من مستثمرين أجانب

متاجر لولو الإماراتية تستعين ببنك موليس في طرح عام أولي

بيانات الإماراتية تجتذب 57.5 مليار درهم في طرحها العام الأولي

دبي.. "تعليم" تتجه لجمع 204.21 ملايين دولار في اكتتاب أولي