حصر الأراضي المجمدة بالمملكة تمهيدا لتحصيل الرسوم من ملاكها

السبت 6 سبتمبر 2014 10:09 ص

ذكرت تقارير صحفية سعودية، اليوم السبت، أن الجهات المختصة بالمملكة تعمل على  إعداد خطة لحصر الأراضي المجمدة (المعروفة بالأراضي البيضاء) استعدادا للبدء في تحصيل الرسوم من ملاكها في حال دخل القرار حيز التنفيذ.

وأوضحت التقارير أن تحصيل الرسوم سيكون وفق تقسيم الأراضي لشرائح حسب مساحتها؛ بدءا من الشرائح المحتوية على مساحات الأراضي الشاسعة والكبيرة على أن يتدرج الأمر مع الوقت ليشمل جميع الشرائح مع إيجاد آلية تلزم من خلالها المالك بتخطيط المساحات التي يملكها ليتسنى تقديمها فيما بعد كمنتجات إلى المستحقين.

وأوضحت المصادر أن احتساب قيمة التحصيل سيكون طبقا لقيمة سعر المتر المربع في السوق، وهو ما يشير إلى أن التقديرات تدخل في نطاقات مليارية.

يشار إلى أن لجنة الإسكان والخدمات العامة في مجلس الشورى أجلت تقديم توصية تطالب بإيجاد حلول تخطيطية وتنظيمية لمعالجة الأراضي البيضاء داخل المناطق السكنية ووضع قيود تخطيطية ورسوم وغرامات مالية تلزم ملاك الأراضي المخصصة للسكن بسرعة تطويرها بالتنسيق مع وزارة الإسكان؛ وذلك من أجل إخضاعها للمزيد من الدراسة.

ودعا الشيخ «عبد الله بن سليمان بن منيع» عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي السعودي، إلى أن يدفع ملاك الأراضي البيضاء زكاتهم عليها بمقدار 2.5% عن كل سنة، وإلا أنهم يعتبرون «كمن لايقيم الصلاة».

وأشار إلى أن عليهم دفعها خصوصاً إذا طلبها منهم ولي الأمر وأقرها، مؤكداً أن فرضها يعتبر الحل المناسب نظراً لاحتكار وتكدس الأراضي التي يحتاج إليها عامة الناس في البلد.

وأوضح أن فرض الرسوم الزكوية عليها معروض حالياً على جدول أعمال هيئة كبار العلماء، بعد أن تسلمت طلبا من وزارة الإسكان لإعطائها الرأي الشرعي حول فرض الرسوم المالية على الأراضي البيضاء.

المصدر | عكاظ + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأراضي البيضاء

عضو «كبار العلماء»: من يمتنع عن زكاة الأراضي البيضاء كمن لا يقيم الصلاة

وزارات ورجال دين يؤيدون فرض الرسوم على الأراضي البيضاء

الأحد المقبل: تحديد أوجه صرف غرامات قضايا الإرهاب وحسم زكاة الأراضي البيضاء

الحضيف لمحتكري الأراضي البيضاء: كيف تعيش وحولك مئات الألوف بلا سكن؟

من يعلِّق جرس الأراضي البيضاء؟

«صندوق النقد الدولي»: نسبة تملك السعوديين للمساكن لا تتجاوز 36%

«التعديات» تطلب مشاركة «الحرس الوطني» و«إدارة المجاهدين» لانتزاع الأراضى بجدة

نشطاء «تويتر» يرحّبون بخطوة وزارة العدل السعودية في هدم «الشبوك»