وزارات ورجال دين يؤيدون فرض الرسوم على الأراضي البيضاء

الأحد 7 سبتمبر 2014 03:09 ص

أكدت مصادر مسؤولة رفيعة المستوى، أن مشروع فرض الرسوم «الغرامات» على الأراضي البيضاء فى السعودية قد شارك في إعداده مسؤولون كبار وعلماء ومشايخ وقانونيـــون وشـــــركات اســـتشارية عالمية، إلى جانب خبراء معروفون من داخل السعودية وخارجها؛ نظرا لكونه مشروعا تتركز أهدافه في تنمية البلد وتوقعت هذه المصادر أن تبادر هيئة كبار العلماء إلى الإسراع في نظره وإقراره بنظام الرسوم وليس الزكاة.

 وقالت هذه المصادر إن من ينادون بإقرار النظام في شكل «زكاة» إنما ينطلقون في ذلك من مصالحهم الشخصية فقط؛ لأنهم (بكل وضوح يملكون عقارات بعشرات ومئات الملايين، ومن المؤسف حقا أن يكون بينهم علماء في الدين).

وبحسب مسؤولين رفيعي المستوى فإن الرسوم على الأراضي البيضاء التي أيدتها ثلاث وزارات وعلماء كبار واستشاريون عالميون ستبدأ من عشرة ريالات إلى 150 ريالا بحسب سعر متر الأرض، فلو كان لدى مواطن أرض مساحتها مليون متر مربع، وسعر مترها الواحد في السوق 3500 ريال، فإن الرسم السنوي عليها سيكون 150 مليون ريال.

 وأوضحوا أن الرسوم على الأراضي البيضاء ستكون على الأراضي التي تبدأ مساحاتها من عشرة آلاف متر مربع، بهدف إعطاء فرصة محددة المدة في شكل حوافز لأصحاب الأراضي الأقل مساحة للاستفادة منها، وشددوا على أن أي تأجيل في إقرار النظام ما هو إلا التفاف على المشروع حتى يتم «تمييعه» وإطالة أمده لسنوات طويلة، وربما صرف النظر عنه.

وأفصحت المصادر عن معارضة البعض لنظام الرسوم بقولها: «القاسم المشترك لجميع الشرائح والفئات مهما كانت مكانتها ومناصبها في رفض الرسوم هو أن لديها أراضي بيضاء بمساحات شاسعة بعشرات ومئات الملايين من الريالات ولا ينتفع منها، وهذا يتعارض مع شرع الله في الأراضي بإحيائها إما بالبناء أو الزراعة».

يشار إلى أن الشيخ «عبد الله بن سليمان بن منيع» عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي السعودي، كان قد دعا إلى أن يدفع ملاك الأراضي البيضاء زكاتهم عليها بمقدار 2.5% عن كل سنة، وإلا أنهم يعتبرون «كمن لايقيم الصلاة».

وأشار إلى أن عليهم دفعها خصوصاً إذا طلبها منهم ولي الأمر وأقرها، مؤكداً أن فرضها يعتبر الحل المناسب نظراً لاحتكار وتكدس الأراضي التي يحتاج إليها عامة الناس في البلد.

وأوضح أن فرض الرسوم الزكوية عليها معروض حالياً على جدول أعمال هيئة كبار العلماء، بعد أن تسلمت طلبا من وزارة الإسكان لإعطائها الرأي الشرعي حول فرض الرسوم المالية على الأراضي البيضاء.

المصدر | الاقتصادي + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأراضي البيضاء المؤسسة الدينية

حصر الأراضي المجمدة بالمملكة تمهيدا لتحصيل الرسوم من ملاكها

الإسكان السعودية: فرض رسوم الأراضي بهدف خفض أسعار العقار وليس جباية الأموال

الأحد المقبل: تحديد أوجه صرف غرامات قضايا الإرهاب وحسم زكاة الأراضي البيضاء

كبار العلماء لم تحسم موقفها .. وجدل قانوني حول أهمية انتظار رأيها

«الخثلان» ينفي اختلاف «كبار العلماء» حول «الأراضي البيضاء»

الإسكان.. مواطن ينتظر.. وأراضٍ تحتضر!!