للمرة الأولى.. روسيا تعرض فيديو تدمير مسيراتها لانتسيت أهدافا في أوكرانيا

الجمعة 14 أكتوبر 2022 12:13 م

نشرت وزارة الدفاع الروسية، للمرة الأولى مقطع فيديو أظهر استخدام مسيرة "لانتسيت" الحائمة المطوّرة ضد عربة بها مقاتلون أوكرانيون.

وبحسب وسائل إعلام روسية، فإن وزارة الدفاع عرضت اللقطات خلال إيجازها اليومي لسير عملياتها العسكرية في أوكرانيا، والمستمرة منذ أكثر من 8 أشهر.

إذ أظهرت في اللقطات طائرات مسيرة تنقض على عدد من الأهداف على الأرض قبل أن تفجرها.

وفي تقريرها اليومي الخميس، أعلنت الدفاع الروسية، عن إسقاط طائرتين أوكرانيتين، إحداهما من طراز "ميج-29" في منطقة دنيبروبيتروفسك، والأخرى من طراز "سو-27" في منطقة بولتافا.

وأضافت الوزارة: "قام العدو بمساعدة سريتين تكتيكيتين، في اتجاه كوبيانسك، بمحاولة فاشلة لمهاجمة قرى أورليانكا وكوتلياروفكا في منطقة خاركوف، لكن القوات الروسية نجحت في صد جميع الهجمات، وبلغت خسائر العدو أكثر من 50 جندياً، وتدمير 4 مدرعات مشاة مقاتلة، و7 مركبات".

وتبلغ سرعة طائرة "لانتسيت"، 110 كيلومترات في الساعة، بمدى تحليق 40 دقيقة، ووزن إقلاع 12 كيلوجراماً.

ويمكن للطائرة بدون طيار إجراء الاستطلاع بشكل مستقل، واكتشاف الهدف في ساحة المعركة وضربه، وبفضل الحماية المضادة لليزر، يكاد يكون من المستحيل اعتراض "لانتسيت" أو تدميرها.

وتستعين روسيا بالمسيرات في تدمير وتعطيل إلكترونيات القوات الأوكرانية، وكذلك التشويش على الاتصالات والاستطلاع، وضرب المواقع وتوجيه المدافع.

من بين تلك الطائرات "إيليرون-3"، التي تلقب بـ"صيادة المخربين" و"جروشا" التي تعني "الكمثرى"، و"أورلان 10" المعروفة بـ"الساحرة والصامتة"، حيث أطلقتها موسكو في الأجواء الأوكرانية للاستطلاع والرصد التكتيكي.

وفي وقت سابق، عرضت وسائل إعلام روسية مشاهد لاستخدام إحدى نسخ المسيرة الروسية "لانتسيت" التي طورتها شركة زالا-أيرو التابعة لشركة "كلاشينكوف" الروسية، ضد فصائل معارضة في سوريا.

وكان "كيريلو تيموشنكو"، نائب مدير مكتب الرئيس الأوكراني، قال إن طائرات مسيرة قصفت  الخميس، منشآت حيوية للبنية التحتية في مقاطعة كييف، وذلك ضمن حملة القصف المكثف التي بدأتها روسيا، الإثنين، رداً على تفجير جسر القرم.

وذكر في منشور عبر "تليجرام" أن هذه المنشآت استهدفت بهجمات من مسيّرات "كاميكازي"، وهو اسم يطلق على الطائرات المتفجرة الانتحارية، ويرجع أصلاً إلى وحدة الطيارين الانتحاريين في سلاح الجو الياباني إبان الحرب العالمية الثانية.

وكذلك قالت إدارة مقاطعة كييف، التي تقع ضمنها العاصمة، إن موقعاً تعرض لضربات جوية في ساعة مبكرة من صباح الخميس، وإن فرق الإنقاذ باشرت العمل هناك، من دون ذكر تفاصيل عن المكان أو بعده عن كييف.

وفي وقت سابق، تحدثت أوكرانيا عن سلسلة من الهجمات الروسية بطائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز "شاهد-136" خلال الأسابيع الأخيرة، لكن إيران تنفي تزويد روسيا بتلك الطائرات، بينما يحجم الكرملين عن التعليق على الأمر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا مسيرة روسية الحرب الروسية الأوكرانية

في هذه الحالة.. الاتحاد الأوروبي يهدد بتدمير الجيش الروسي

جورج فريدمان: تغيير القيادة العسكرية الروسية يتعلق بخطة جديدة في أوكرانيا