تركيا: أوكرانيا صدرت 7 ملايين طن منذ بداية اتفاق الحبوب

الأحد 16 أكتوبر 2022 03:35 م

أعلن وزير الدفاع التركي، "خلوصي أكار"، إنه خلال 3 أشهر، تم تصدير أكثر من 7 ملايين طنّ من الحبوب من أوكرانيا، منذ بداية تطبيق اتفاق في أواخر يوليو/تموز الماضي، وحتى الآن.

وأضاف "أكار": "خلال 3 أشهر، تم تصدير 7 ملايين و700 ألف طنّ من الحبوب (حتى الآن)، في 345 سفينة شحن (من الموانئ الأوكرانية) وهذه نتيجة مرضية".

وفي 22 يوليو/تموز، وقعت تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية"، خلال اجتماع استضافته إسطنبول.

وتضمنت الاتفاقية التي تمت برعاية تركية أممية، تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

لكن الاتفاق يواجه تحديات ومخاطر، مع زيادة الانتقادات الروسية له، كان آخرها تهديد الرئيس "فلاديمير بوتين"، قبل أيام، بالانسحاب منه، زاعما أن ممرات شحن الحبوب الأوكرانية "تستخدم في أعمال إرهابية".

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، قالت الخارجية الروسية إن الاتفاق يطبق "بشكل سيئ"، وقبلها بأيام، قال "بوتين" إن الاتفاق "خدع" روسيا والعالم النامي، مشيرا إلى إمكانية العودة لحظر الحبوب الأوكرانية.

ومهد الاتفاق الطريق أمام أوكرانيا لاستئناف تصدير الحبوب من موانئها على البحر الأسود، التي كانت مغلقة منذ الغزو الروسي، وحصلت موسكو على ضمانات لتصدير منتجاتها من الحبوب والأسمدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اتفاق تصدير الحبوب خلوصي آكار تصدير الحبوب الاوكرانية

روسيا تهدد بالانسحاب من اتفاق الحبوب وتقدم مطالب للأمم المتحدة

أردوغان: لا عقبات أمام اتفاق الحبوب.. وبوتين أصبح أكثر مرونة