روسيا تهدد بالانسحاب من اتفاق الحبوب وتقدم مطالب للأمم المتحدة

الخميس 13 أكتوبر 2022 06:13 م

قال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة في جنيف لـ"رويترز" الخميس إن موسكو ذكرت في رسالة للأمم المتحدة مآخذها على اتفاق بشأن تصدير الحبوب من البحر الأسود وإنها مستعدة لرفض تجديده الشهر المقبل ما لم تُلبى مطالبها.

ومهد الاتفاق، الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في يوليو/تموز، الطريق أمام أوكرانيا لاستئناف تصدير الحبوب من موانئها على البحر الأسود التي كانت مغلقة منذ الغزو الروسي. وحصلت موسكو على ضمانات لتصدير منتجاتها من الحبوب والأسمدة.

وساعد الاتفاق على تجنب أزمة غذاء عالمية إذ أن روسيا وأوكرانيا من أكبر مصدري الحبوب في العالم، وروسيا هي المُصدر الأول للأسمدة. لكن موسكو اعترضت مرارا على طريقة تنفيذ الاتفاق، قائلة إنها لا تزال تواجه صعوبة في بيع الأسمدة والمواد الغذائية.

وفي مقابلة مع "رويترز"، قال "جينادي جاتيلوف"، سفير روسيا لدى الأمم المتحدة في جنيف، إن موسكو سلمت رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" الأربعاء تتضمن قائمة بالشكاوى. ومن المقرر أن يصل مسؤولون من الأمم المتحدة إلى موسكو الأحد لمناقشة تجديد الاتفاق.

وقال السفير "إذا لم نرى شيئا يحدث لصالح الجانب الروسي في الاتفاق، فيما يتعلق بتصدير الحبوب والأسمدة الروسية، فعندئذ، معذرة، سنُضطر إلى النظر للأمر بطريقة مختلفة".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

اتفاقية الحبوب موسكو انسحاب الأمين العام للأمم المتحدة

موسكو تهدد بعدم تمديد اتفاقية نقل الحبوب الأوكرانية

ضربة جديدة للاتفاق.. بوتين يهدد بإغلاق ممرات تصدير الحبوب الأوكرانية

تركيا: أوكرانيا صدرت 7 ملايين طن منذ بداية اتفاق الحبوب