Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

المخابرات الأمريكية تحذر من انتفاضة فلسطينية ثالثة: الأجواء تشبه ما قبل عام 2000

مع اتهامها بجرائم حرب.. روسيا تؤكد مواصلة دعم مالي عسكريا

إيران تكشف عن قاعدة جوية تحت الجبال وقمرين صناعيين جديدين

زلزال سوريا.. السيسي يهاتف بشار الأسد للمرة الأولى ويعرض المساعدة

صحيفة: البحرين قادت حملة ضد قطر في فرنسا لإدانتها بالفساد

Ads

أحمد السعدون رئيسا لمجلس الأمة الكويتي بالتزكية.. من هو؟

الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 10:53 ص

زكى مجلس الأمة الكويتي، في جلسته العادية الأولى، الثلاثاء، النائب "أحمد عبدالعزيز السعدون" رئيسا للمجلس للفصل التشريعي الـ17.

جاء ذلك بعدما أدى رئيس وأعضاء مجلس الوزراء والنواب اليمين الدستورية، الثلاثاء، في بداية الجلسة؛ لمباشرة أعمالهم في مجلس الأمة وفقا للمادة (91) من الدستور الكويتي، حسبما أوردته صحيفة "الوطن" الكويتية.

فيما نصت المادة (92) من الدستور والمادة (28) من اللائحة الداخلية للمجلس على أن "يختار مجلس الأمة في أول جلسة له ولمثل مدته رئيسا ونائب رئيس من بين أعضائه وإذا خلا مكان أي منهما اختار المجلس من يحل محله إلى نهاية مدته".

ويكون الانتخاب في جميع الأحوال بالأغلبية المطلقة للحاضرين، فإن لم تتحقق هذه الأغلبية في المرة الأولى أعيد الانتخاب بين الاثنين الحائزين لأكثر الأصوات، فإن تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات اشترك معهما في انتخاب المرة الثانية ويكون الانتخاب في هذه الحالة بالأغلبية النسبية. فإن تساوى أكثر من واحد في الحصول على الأغلبية النسبية تم الاختيار بينهم بالقرعة.

و"السعدون" من مواليد 1934 وسبق له أن شغل منصب رئيس مجلس الأمة في الفصول التشريعية (السادس عام 1985 - السابع عام 1992 - الثامن عام 1996) وانتخب عضوا لمجلس الأمة لعشرة فصول متتالية منذ عام 1975.

وعمل "السعدون" وكيلا مساعدا لشؤون البرق والهاتف بوزارة البريد والبرق والهاتف، وهو مؤسس لنادي كاظمة الرياضي في عام 1964 ورئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم من عام 1968 حتى 1976.

وقال نائب الأمير، ولي عهد الكويت، الشيخ "مشعل الأحمد الصباح"، الثلاثاء، خلال أول جلسات مجلس الأمة الجديد، إنه "على المواطن الكويتي مسؤولية متابعة ومساءلة ومحاسبة النواب بعد انتخابهم"، مضيفا: "الجميع شركاء في تحمل المسؤولية شعبا وأسرة حكم، كل في موقعه ومركزه".

كما شدد ولي عهد الكويت على ضرورة أن "يترفع المجلس عن المزايدة ورفع الجلسات قبل موعدها، وارتفاع أصوات تخرج عن أدب الحوار"، مؤكدا أن "السلطة التنفيذية تقع عليها مسؤولية النزول إلى القاعدة وتلمس حاجيات المواطنين".

 واستطرد: "عليكم ألا تسمعوا لدعاة الفرقة والفتنة الذين يراهنون على ضرب الوحدة الوطنية"، ووصف خطابه خلال جلسة مجلس الأمة، بأنه "وثيقة العهد الجديد".

وأردف: " خطابنا اليوم أمام مجلسكم هو خطاب وثيقة العهد الجديد الذي يعتبر خطاب توجيه وإرشاد ورسالة موجهة من القيادة السياسية إلى أبناء وطني وإلى السلطات، لما يجب أن يكون عليه العمل في المرحلة المقبلة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت أحمد السعدون مجلس الأمة

الكويت.. ولي العهد يفتتح الجلسة الأولى لمجلس الأمة (صور)