محكمة كويتية ترد طعونا ببطلان انتخابات مجلس الأمة

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 12:40 م

رفضت المحكمة الدستورية في الكويت، الأربعاء، جميع الطعون المقدمة على مراسيم التصويت بالبطاقة المدنية وضم المناطق في انتخابات مجلس الأمة.

وطالب مقدمو الطعون ببطلان انتخابات مجلس الأمة" التي أقيمت في 29 سبتمبر/أيلول الماضي، استنادًا إلى عدم دستورية هذين المرسومين.

وقالت صحيفة "القبس" الكويتية أن "المحكمة مستمرة بنظر طعون انتخابية أخرى طالبت بإعادة الفرز والتجميع لبعض المرشحين في الانتخابات".

وكان مجلس الوزراء، أقرَ في 17 أغسطس/آب الماضي، مشروع مرسوم يقضي باعتماد التصويت بالبطاقة المدنية في انتخابات مجلس الأمة.

كم أقر مشروع مرسوم "ضرورة" يقضي بضم بعض المناطق غير المشمولة في الجداول الانتخابية إلى الدوائر الانتخابية ونص على إضافة مناطق جديدة إلى الدوائر الانتخابية الأولى والثانية والرابعة والخامسة.

وتباينت آراء الخبراء الدستوريين في البلد الخليجي حول دستورية التصويت بالبطاقة المدنية في الانتخابات البرلمانية، ما بين معارض لعدم توافر شرط الضرورة، وبين مؤيد على اعتبار أن التصويت بالبطاقة المدنية قد يدخل في حالات الضرورة.

وأسفرت الانتخابات البرلمانية التي خاضها نحو 300 مرشح عن تغيير في المجلس الحالي بنسبة 54% عن المجلس السابق الذي تم حله مطلع أغسطس/آب الماضي، قبل أن يتم عمره القانوني؛ إثر الأزمة المستعصية بينه وبين الحكومة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت طعون انتخابات مجلس الأمة

أولى جلسات مجلس الأمة.. ولي عهد الكويت يبكي أثناء تلاوته آية قرآنية (فيديو)