Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

رسمية ونهائية.. 11.40% نسبة تصويت الجولة الثانية من انتخابات تونس

ملك البحرين يؤكد ضرورة حل القضايا العالقة مع قطر (صور)

مسؤول إيراني: الشاحنات التي قصفتها إسرائيل على الحدود السورية العراقية تحمل أغذية

مسؤول أمريكي يلوح باستخدام الخيار العسكري ضد إيران 

لأول مرة بتاريخها.. الكنيسة المصرية تقيم قداس عيد الميلاد في السعودية

Ads

مبعوث أممي يبحث مع حفتر وباشاغا سبل إنهاء أزمة ليبيا (صور)

الأحد 23 أكتوبر 2022 10:55 ص

التقى مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا "عبد الله باتيلي"، "فتحي باشاغا"، رئيس الحكومة المعين من مجلس النواب (شرق)، وقائد قوات الشرق "خليفة حفتر"، ودعا إلى توحيد المؤسسات الأمنية والعسكرية.

جاء ذلك خلال اجتماعين منفصلين السبت ضمن جهود الدبلوماسي السنغالي "باتيلي" لإيجاد حل للأزمة الليبية، وفق البعثة الأممية في ليبيا على صفحتها بـ"فيسبوك".

وفي اجتماعه مع "باشاغا"، أكد "باتيلي" أن "السبيل للخروج من الأزمة هو أن يجتمع الليبيون معًا لإيجاد حل".

كما أكد "التزامه والتزام الأمم المتحدة بتيسير ودعم الجهود الليبية لتجاوز المأزق السياسي لتحقيق السلام والاستقرار للشعب الليبي"، بحسب بيان أممي.

 

ومنذ مارس/ آذار الماضي، تتصارع في ليبيا حكومتان هما حكومة "باشاغا" والأخرى معترف بها من الأمم المتحدة وهي حكومة الوحدة الوطنية برئاسة "عبد الحميد الدبيبة"، الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب.

وخلال اجتماعه مع حفتر في مدينة بنغازي (شرق)، أكد "باتيلي"، "عزمه على الاستماع إلى جميع الأطراف الليبية، ودعم الأمم المتحدة لحل مستدام بِمِلكيّة الليبيين لإعادة السلام والاستقرار إلى البلاد"، وفق بيان أممي ثانٍ.

وشدّد على "أهمية الحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار (الساري منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2020) وتوحيد المؤسسات الأمنية والعسكرية في ليبيا".

 

كما التقى المبعوث الأممي مع أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة عن الشرق، وحثهم على مواصلة جهودهم للحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار.

وتضم اللجنة 5 أعضاء من المؤسسة العسكرية في غرب ليبيا و5 من قوات الشرق، وتجري حوارا منذ عامين لتوحيد المؤسسة العسكرية برعاية بعثة الأمم المتحدة.

وفي 16 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، استهل "باتيلي" اجتماعاته الرسمية في ليبيا بلقاء مع "الدبيبة" في العاصمة طرابلس (غرب).

وعُيّن "باتيلي" مبعوثا أمميا إلى ليبيا في سبتمبر/ أيلول الماضي، خلفا لـ"يان كوبيش" الذي شغل المنصب بين ديسمبر/ كانون الأول 2020 ونوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

وأولوية "باتيلي" هي "تحديد مسار توافقي يفضي إلى تنظيم انتخابات وطنية شاملة وذات مصداقية في أقرب فرصة ممكنة، بالاستناد إلى إطار دستوري متين"، وفق بيان أممي سابق.

ويأمل الليبيون أن يسهم إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في نقل السلطة وإنهاء نزاعات مسلحة يعاني منها منذ سنوات بلدهم الغني بالنفط.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة خليفة حفتر ليبيا فتحي باشاغا عبد الله باتيلي

هل تعمل مصر وقطر على صفقة في ليبيا؟