المبعوث الأممي لليبيا يطالب بسرعة تنظيم الانتخابات.. والمنفي يدعو لـ"لقاء جامع"

الأربعاء 9 نوفمبر 2022 05:56 م

طالب مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، "عبد الله باتيلي"، قوى البلاد إلى إجراء حوار ينهي الانقسام وللإسراع بإجراء الانتخابات، فيما دعا رئيس المجلس الرئاسي الليبي "محمد المنفي"، إلى عقد "لقاء جامع" لكل الأطراف المعنية بالقضية الليبية، برعاية أممية وإفريقية.

جاء ذلك خلال لقاء في العاصمة طرابلس بين "باتيلي" و"المنفي"، الأربعاء، بحسب تغريدة للمبعوث الأممي، وبيان للمكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي.

وقال "باتيلي" في تغريدته على "تويتر": "التقيت اليوم برئيس المجلس الرئاسي السيد محمد المنفي لمناقشة السبل الكفيلة بالإسراع في تنظيم الانتخابات".

وأضاف، "أكدت على أهمية الحوار وحثثته على الاستفادة من تأثيره في تيسير التواصل بين الأطراف لتجاوز الانقسام السياسي".

من جانبه، أكد "المنفي"، حسب بيان المجلس الرئاسي، "ضرورة عقد لقاء جامع لكل الأطراف المعنية بالقضية الليبية، برعاية الاتحاد الإفريقي وبعثة الأمم المتحدة".

وأوضح أن هذا اللقاء يهدف إلى "الوصول إلى الانتخابات وتحقيق مشروع المصالحة الوطنية الذي يتبنّاه المجلس الرئاسي".

وتعذّر إجراء انتخابات في 24 ديسمبر/كانون الأول 2021، جرّاء خلافات بين مؤسسات الدولة، لا سيما بشأن قانوني الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

ومنذ مارس/ آذار الماضي، تتصارع في ليبيا حكومتان إحداهما برئاسة "فتحي باشاغا" وكلفها مجلس النواب بطبرق (شرق) والأخرى معترف بها من الأمم المتحدة وهي حكومة الوحدة الوطنية برئاسة "عبد الحميد الدبيبة" الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب.

ولحل هذه الأزمة، أطلقت الأمم المتحدة مبادرة قادت إلى تشكيل لجنة من مجلسي النواب والأعلى للدولة (نيابي استشاري) للتوافق حول قاعدة دستورية تُجرى وفقا لها الانتخابات، لكن هذا المسار يسير ببطء.

وبموازاة ذلك، يسعى المجلس الرئاسي إلى احتواء الأزمة عبر إطلاقه "مشروع المصالحة الشاملة"، الذي قال إنه يضمن استقرار ليبيا وإنهاء المراحل الانتقالية.

ويأمل الليبيون أن تقود الانتخابات البرلمانية والرئاسية المرتقبة إلى نقل السلطة وإنهاء نزاعات مسلحة يعاني منها منذ سنوات بلدهم الغني بالنفط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ليبيا الأمم المتحدة محمد المنفي الأزمة الليبية

طرابلس.. وفد أمريكي يبحث مع مسؤولين ليبيين سبل إجراء الانتخابات (صور)

مجلس الدولة الليبي يتهم الدبيبة بعرقلة جلسة له.. وتحذيرات دولية

الدبيبة يأمر بالتحقيق في عرقلة جلسة مجلس الدولة الليبي.. والمشري يتهمه بالتضليل

توافق قطري أممي حول ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لعقد الانتخابات الليبية

ليبيا.. مجلس النواب يعلن التوافق مع "الأعلى للدولة" لتغيير أصحاب المناصب السيادية

المنفي: ليبيا قادرة على احتواء الصراع والوصول لإجراء انتخابات

صالح والمشرى من القاهرة: إجراء انتخابات الليبية سيتم خلال أسرع وقت ممكن

الجارديان: الغرب يفقد صبره على سياسيي ليبيا الرافضين للانتخابات