المنفي: المجلس الرئاسي ملتزم بالمسار الديمقراطي في ليبيا

السبت 29 أكتوبر 2022 09:27 م

شدد رئيس المجلس الرئاسي الليبي "محمد المنفي"، السبت، على الالتزام بالمسار الديمقراطي الذي يشمل توحيد المؤسسات السيادية وإجراء الانتخابات.

جاء ذلك خلال لقاء جمعه في العاصمة طرابلس، مع المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي إلى ليبيا بول سولير، بحسب بيان المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي.

وذكر البيان، أن "المنفي أشاد بالعلاقة المتميزة التي تجمع البلدين الصديقين، وما تبذله فرنسا لتحقيق الاستقرار في ليبيا".

من جانبه قال "سولير"، وفق ما نقل عنه البيان، إن فرنسا "ستلعب دورا إيجابيا في استقرار ليبيا، وصولا لاتفاق وحل سياسي، يكمن في تحقيق انتخابات برلمانية ورئاسية متزامنة، على أساس إطار دستوري توافقي".

وفي وقت سابق السبت، التقى "سولير" رئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبد الحميد الدبيبة"، في طرابلس، وأكد "رغبة بلاده في دعم الأطراف الليبية لإجراء الانتخابات في أقرب الآجال"، وفق بيان للمكتب الإعلامي للحكومة.

وتشهد ليبيا، منذ مارس/ آذار الماضي، صراعا بين حكومتين، إحداهما برئاسة فتحي باشاغا كلفها مجلس النواب بطبرق (شرق)، والثانية معترف بها من الأمم المتحدة وهي حكومة الوحدة برئاسة "الدبيبة"، الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب.

وتعثرت جهود ترعاها الأمم المتحدة لتحقيق توافق ليبي على قاعدة دستورية تجرى وفقها انتخابات يأمل الليبيون أن تقود إلى نقل السلطة وإنهاء نزاعات مسلحة يعانيها منذ سنوات بلدهم الغني بالنفط.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

محمد المنفي ليبيا عبدالحميد الدبيبة

ليبيا.. المنفي يلتقي رئيس أركان حفتر ويبحث توحيد المؤسسة العسكرية

مأزق ليبي طال أمده.. جمود سياسي متواصل وحفتر يلوح بالحرب

المبعوث الأممي لليبيا يطالب بسرعة تنظيم الانتخابات.. والمنفي يدعو لـ"لقاء جامع"

طرابلس.. وفد أمريكي يبحث مع مسؤولين ليبيين سبل إجراء الانتخابات (صور)

مجلس الدولة الليبي يتهم الدبيبة بعرقلة جلسة له.. وتحذيرات دولية