ليبيا.. الدبيبة يرفض اتفاق عقيلة صالح وخالد المشري في المغرب

السبت 22 أكتوبر 2022 06:04 ص

رفض رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية "عبدالحميد الدبيبة"، الجمعة، الاتفاق المعلن بين رئيسي مجلسي النواب (شرق) "عقيلة صالح"، والأعلى للدولة "خالد المشري" بشأن ملف المناصب السيادية، معتبرا إياه "مسارا موازيا".

وقال "الدبيبة"، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "الليبيون يطالبون الجميع بالإيفاء بالتزاماتهم تجاه الانتخابات، أما الحديث عن مسارات موازية مثل تقاسم المناصب السيادية فلم يعد مقبولا".

وفي وقت سابق، الجمعة، وعقب لقاء بينهما في العاصمة المغربية الرباط، أعلن "صالح" و"المشري" توصلهما إلى اتفاق بشأن "تنفيذ مخرجات مسار بوزنيقة المتعلق بالمناصب السيادية في غضون الأسابيع المقبلة، على ألاّ يتعدى نهاية العام في كل الأحوال".

ويشير "مسار بوزنيقة" إلى المباحثات التي عقدها أعضاء لجنة (13+13) المشكلة من مجلسي النواب والدولة بمدينة بوزنيقة المغربية في يناير/ كانون الثاني 2021، بحثوا خلالها آلية تعيين شخصيات للمناصب السيادية بالتوافق بين المجلسين.

وجدد "الدبيبة" مطالبته لرئيسي مجلسي النواب والدولة بـ"الإسراع في اعتماد قاعدة دستورية عادلة تنهي المشكل القانوني الذي يمنع إجراء الانتخابات كما حصل في ديسمبر الماضي".

ولخلاف حول قوانين انتخابية، فشلت ليبيا في إجراء انتخابات في 24 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بعد أن تقرر إجراؤها عبر ملتقى الحوار السياسي الذي رعته الأمم المتحدة بين أطراف النزاع الليبي في مقرها بجنيف.

وتعيش ليبيا أزمة سياسية تتمثل في صراع بين حكومة عينها مجلس النواب برئاسة "فتحي باشاغا"، وحكومة "الدبيبة" الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الازمة الليبية عبدالحميد الدبيبة عقيلة صالح خالد المشري اتفاق

لحل أزمة ليبيا.. لقاء مرتقب بين صالح والمشري في المغرب

مبعوث أممي يبحث مع حفتر وباشاغا سبل إنهاء أزمة ليبيا (صور)

الدبيبة يجدد رفضه تفاهمات صالح والمشري حول الحكومة الموحدة

مجلس الدولة الليبي يتهم الدبيبة بعرقلة جلسة له.. وتحذيرات دولية

بعد اتفاق صالح والمشري.."النواب الليبي" يتخلى عن قانون إنشاء محكمة دستورية ببنغازي