الدبيبة يجدد رفضه تفاهمات صالح والمشري حول الحكومة الموحدة

السبت 5 نوفمبر 2022 06:00 م

جدد رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا "عبدالحميد الدبيبة"، رفضه، تفاهمات رئيسي مجلسي النواب "عقيلة صالح" ورئيس الأعلى للدولة الليبية "خالد المشري"، بشأن تشكيل حكومة موحدة، قبل شهر يناير/كانون الثاني المقبل.

وأكد "الدبيبة" في كلمة ألقاها السبت، خلال عملية محاكاة افتراضية قامت بها وزارة الداخلية الليبية حول آلية تأمين وحماية الانتخابات، أنها لن تكون هناك سلطة تنفيذية أخرى ولا مرحلة انتقالية أخرى، بعد أن سقطت حجج تأمين إجراء الانتخابات، بإجراء وزارة الداخلية عملية المحاكاة الافتراضية من مختلف المدن والمناطق في البلاد.

وحث "الدبيبة"، في كلمته التي حضرها المبعوث الأممي لدى ليبيا "عبدالله باتيلي" وعدد من السفراء والمسؤولين، كافة الأطراف السياسية التركيز على الانتخابات و"أن يتصارعوا على السلطة من خلال الانتخابات دون غيرها".

وأكد "الدبيبة" استعداد حكومته للتجاوب مع أي أفكار تصب في تعزيز الثقة بين كل الأطراف للإشراف على تأمين العملية الانتخابية.

وقال "الدبيبة"، مخاطبا الشعب الليبي: "لا تتركوا الحجة لمن يحاولون التمديد بحجة تأمين الانتخابات"، معتبرا أن مجلس النواب يتحمل مسؤولية فشل الانتخابات وأن الحكومة قامت بدورها المنوط بها.

وتمرّ ليبيا بأزمة سياسية تتمثل في وجود حكومتين: الأولى مكلفة من مجلس النواب في مارس/آذار الماضي برئاسة فتحي باشاغا، والثانية حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة التي ترفض التسليم إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

ولخلاف حول قوانين انتخابية، فشلت ليبيا في إجراء انتخابات في 24 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بعد أن تقرر إجراؤها عبر ملتقى الحوار السياسي الذي رعته الأمم المتحدة بين أطراف النزاع الليبي في مقرها بجنيف.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بعد اتفاق صالح والمشري.."النواب الليبي" يتخلى عن قانون إنشاء محكمة دستورية ببنغازي

أعضاء في المجلس الأعلى للدولة الليبي يكشفون تفاصيل منعهم من السفر.. ماذا قالوا؟