التقى ملكها وشهد توقيع 24 اتفاقية.. سلطان عمان يبدأ زيارة إلى البحرين

الاثنين 24 أكتوبر 2022 05:14 م

بدأ سلطان عمان "هيثم بن طارق"، الإثنين، زيارة رسمية إلى البحرين تستغرق يومين، تلبية لدعوة من ملكها "حمد بن عيسى آل خليفة"، قبل أن يشهدا توقيع 24 اتفاقا أبرزها بالمجال الأمني.

واستقبل الملك البحريني، في مطار قاعدة الصخير الجوية، السلطان العماني، قبل أن يعقدا جلسة مباحثات رسمية بقصر الصخير بالعاصمة البحرينية المنامة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية (رسمية).

وخلال الجلسة، تم "استعراض العلاقات الأخوية المتميزة بين سلطنة عمان والبحرين وما يجمعهما من روابط تاريخية وطيدة".

كما بحث الجانبان "أوجه التعاون الثنائي القائم بينهما في جميع المجالات بما يعزز المصالح المشتركة ويعود على شعبي البلدين الشقيقين بالخير والرخاء".

وعقب اللقاء، تبادل سلطان عمان وملك البحرين، الأوسمة والهدايا التذكارية.

ولاحقا، شهد السلطان "هيثم" والملك "حمد"، توقيع 24 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم وبرامج تنفيذية بين البلدين.

الاتفاقيات شملت المجالات الأمنية والنقل البحري والموانئ والدراسات والبحوث وتأسيس شركة عمانية - بحرينية للاستثمار، ومنح السلطنة حق السيادة على معلومات المشتركين التابعين لها في مراكز الحوسبة  السحابية القائمة بالمملكة، بالإضافة إلى منح مسقط صفة "الشريك المعتمد" في المركز العالمي لخدمات الشحن البحرية والجوية.

وشملت مذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية مجالات تقنية المعلومات والعمل  البلدي والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وحماية المنافسة ومنع  الاحتكار وعلوم وتقنيات الفضاء والملاحة الجوية والتنمية الاجتماعية والعمل الثقافي والمتحفي وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال والتوثيق التاريخي وإدارة الوثائق والمحفوظات.

كما وقع الجانبان برامج تنفيذية بين وزارتا خارجية البلدين في المجالات الزراعية والحيوانية والسمكية  والمجالين العلمي والتربوي وحماية البيئة، والمجالات الشبابية والثقافية والتراثية والتعاون السياحي وتداول شركات الوساطة عن بعد من خلال نظام التداول الإلكتروني.

وهذه أول زيارة للسلطان "هيثم" إلى المنامة، منذ توليه العرش في يناير/كانون الثاني 2020، خلفا للسلطان الراحل "قابوس بن سعيد"، الذي قام على مدى مسيرته في الحكم، بزيارات قليلة إلى المملكة، آخرها في يونيو/حزيران 2010.

ويبدي السلطان "هيثم" منذ توليه العرش في السلطنة انفتاحا على الجميع، وبناء علاقات وثيقة مع المحيط الخليجي، من دون استثناءات، ملغيا بذلك الفكرة التي طبعت الأذهان لفترة طويلة بشأن انغلاق السلطنة وتقوقعها على ذاتها.

وقد أثمرت هذه السياسة نموا واضحا في التبادلات التجارية، وفتحت آفاقا جديدة في العلاقات مع التكتل الخليجي المنضوية ضمنه مسقط.

ويرى مراقبون أن زيارة السلطان "هيثم" إلى المنامة، تحمل في جانب منها رسالة طمأنة للمنامة بأن العلاقات المتميزة التي تربط السلطنة بإيران، ليست على حساب البحرين.

وتنظر البحرين لإيران على أنها تشكل تهديدا خطيرا لأمنها القومي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين عمان سلطان عمان ملك البحرين هيثم بن طارق

وفد اقتصادي بحريني يزور سلطنة عمان.. هذا ما ناقشوه

رسالة خطية من ملك البحرين إلى سلطان عمان

مصادر استخباراتية: الأمن السيبراني يهيمن على محادثات التعاون بين عُمان والبحرين

سلطان عمان يصدق على اتفاقية أمنية مع البحرين

البحرين وعُمان يوقعان اتفاقية لمكافحة تمويل الإرهاب