الأردن.. استقالة الوزراء تمهيدا لتعديل خامس بحكومة الخصاونة

الأربعاء 26 أكتوبر 2022 05:13 م

قدم وزراء الحكومة الأردنية، استقالاتهم لرئيسها "بشر الخصاونة"، تمهيدا لتعديل وزاري جديد هو الخامس الذي يجريه "الخصاونة" منذ توليه المسؤولية قبل عامين.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" (رسمية)، في خبر مقتضب: "وضع الوزراء استقالاتهم بتصرُّف رئيس الوزراء بشر الخصاونة خلال جلسة الحكومة مساء اليوم الأربعاء، تمهيدا لإجراء تعديل وزاري".

ولم تذكر الوكالة تفاصيل بشأن موعد التعديل ولا طبيعته.

ووفق مصادر أردنية ومواقع محلية، فإن التعديل الوزاري سيكون على الأرجح الأسبوع المقبل، ليتسنى لـ"الخصاونة" اختيار الأسماء التي ينوي إدخالها إلى التشكيلة الجديدة.

ومن المرجح، وفق مراقبين، أن التعديل المرتقب لن يكون مؤثرا وسيشمل حقائب وزارية طالتها التعديلات الأربعة السابقة، وبما لا يزيد عن 10 حقائب.

وفي 11 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أجرى "الخصاونة" التعديل الرابع على حكومته، وشمل 9 وزارات.

وخلال التعديلات الأربعة على الحكومة، احتفظ وزراء المالية والأوقاف والتنمية الاجتماعية والشباب والاقتصاد الرقمي والإدارة المحلية والخارجية بحقائبهم.

فيما تعاقب 3 وزراء على كل من وزارات الثقافة والعمل، والإعلام، والداخلية والدولة للشؤون القانونية، ووزيران لكل من النقل، والصحة، والمياه والزراعة، والعدل، والصناعة والطاقة.

وأُلغيت في التعديلات وزارات الدولة، والدولة للشؤون الاقتصادية، والدولة لمتابعة التنسيق الحكومي، والدولة لتطوير الأداء المؤسسي.

ويعد "الخصاونة"، الذي كلفه العاهل الأردني في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2020، هو رئيس الوزراء الثالث عشر في عهد الملك "عبدالله الثاني" منذ توليه سلطاته الدستورية في 7 فبراير/شباط 1999.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بشر الخصاونة الأردن استقالة الحكومة تعديل وزاري

وزير أردني يسجل أسرع استقالة في تاريخ البلاد

الأردن.. وزراء حكومة الخصاونة يقدمون استقالاتهم تمهيدا للتعديل

تضمن 10 حقائب.. تعديل وزاري خامس على حكومة الخصاونة في الأردن

العاهل الأردني يأمر بحل مجلس الأعيان وإعادة تشكيله

ملك الأردن يطالب أي مسؤول غير قادر على تحمل المسؤولية بالاستقالة