خبراء: مصر تلتزم موقفا حذرا في مواجهة الأزمة بين السعودية وإيران

الأحد 10 يناير 2016 05:01 ص

اعتبر خبراء أن القاهرة تلتزم موقفا حذرا تجاه التوتر الإيراني السعودي الذي تفجر خلال الأيام الماضية على خلفية إعدام المملكة رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر»، بحسب ما أفاد به تقرير نشرته صحيفة القدس العربي.

وأدانت القاهرة حرق السفارة السعودية في طهران، لكنها لم تعلق على إعدام المعارض الشيعي.

وفي مواكبة لإجراءات دبلوماسية عربية ضد طهران شملت قطع علاقات وخفض التمثيل الدبلوماسي، أعلنت القاهرة قبل يومين وضع شروط جديدة على المصريين المغادرين إلى إيران تتضمن ضرورة حصولهم على موافقة أمنية مسبقة من ضابط الاتصال في مصلحة الجوازات.

وقالت مصادر صحفية، إن سلطات المطار تلقت إشارة من الجهات الأمنية المختصة بعدم سفر المصريين المتوجهين إلى إيران إلا بعد حصولهم على موافقة مسبقة من ضابط الاتصال في مصلحة الجوازات مع فحص جوازات المسافرين للتأكد من وجود تأشيرات لزيارة إيران.

وقال مصدر دبلوماسي إن «القاهرة لم تتطرق إلى إعدام الشيخ نمر النمر، معتبرة ضمنيا أنه شأن داخلي يتسق مع موقفها الرافض لأي تدخل خارجي لشؤونها، لكنه لايعني بالضرورة أنها تؤيد هذا التصعيد للتوتر الطائفي في المنطقة، وهو الذي لايفيد أحدا إلا إسرائيل».

ومن جانبه، قال الدكتور «يسري العزباوي»، رئيس منتدى الانتخابات في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن «قطع العلاقات بين السعودية وإيران لن يؤثر على علاقة مصر بهاتين الدولتين، ولن تقوم مصر بقطع علاقتها مع إيران، لأن مستوى التمثيل الدبلوماسي منخفض، وأتوقع عودة العلاقات بين السعودية وإيران ولكن ليس في القريب العاجل ولكنها ستأخذ المزيد من الوقت، لأن هناك في الوقت الحالي وساطة دولية وإقليمية لعودة العلاقات وهناك محاولات لتجنب صراع مباشر بين الدولتين».

وأضاف أن «قطع السعودية علاقتها مع إيران كان أمرا متوقعا في ظل الصراع غير المباشر بين الدولتين في اليمن وسوريا والعراق ولبنان، كما أن السياسات الخارجية تحتوي على نوع من التناسق والتناغم وهذا أمر ليس بجديد خاصة وأن السعودية هي الدولة الأقوى في دول مجلس التعاون الخليجي وهناك تنسيق بينها وبين الإمارات ودول الخليج الأخرى، كما أن قطع العلاقات بين السعودية وإيران جاء بعد تدخل وتصعيد مباشر من قبل إيران تجاه السعودية فما قامت به الأخيرة يعد رد فعل لما فعلته إيران، كما ان الدولتين سوف يتجنبان الحرب المباشرة بينهما ولن تكون هناك مواجهة عسكرية بين الدولتين».

ومن جهته، قال الدكتور «سعيد اللاوندي»، أستاذ العلاقات الدولية «أعتقد أن الحرب الطائفية التي تشتعل الآن في المنطقة ليست في مصلحة العرب ولا السعودية ، لأن السعودية مشغولة بحرب في اليمن وإذا انشغلت في حرب أخرى مع إيران فستنتهي في الحال، لأنه لا يمكن لأي دولة من الدول أن تحارب على جبهتين، واعتقد أن من يشعل هذه الحرب هي الولايات المتحدة الأمريكية، لأنه قبل ثلاثة أسابيع جاء وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يقول إن أمريكا ستقدم طائرات لضرب تنظيم الدولة ولكننا في حاجة إلى جيوش إسلامية سنية، وأعتقد أن هذا هو ما يحدث الآن، ومنذ ان تم توقيع الاتفاق النووي الإيراني الغربي أصبحت إيران صديقة للغرب وأمريكا».

وأضاف أن «الدول التي قطعت علاقتها مع إيران قليلة جدا، فكان من المفترض أن يكون قطع العلاقات آخر قرار تتخذه تلك الدول، فهناك إجراءات كان من الممكن اتخاذها مثل التخفيض الدبلوماسي وقطع العلاقات التجارية والحوار والتفاوض، ولكن أن نترك كل هذا ونتجه إلى قطع العلاقات، فهذا غير سليم وليس في صالح الدول العربية».

وقال الدكتور «محمد السعيد إدريس»، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية معلقا على موقف مصر من الأزمة السعودية الإيرانية «إن عدم اتخاذ القاهرة سياسات عدائية تجاه إيران، يعد موقفا في حد ذاته».

وحمل «إدريس»، طهران والرياض، مسؤولية الأزمة الأخيرة بين الطرفين قائلا إن سماح إيران للمتظاهرين باقتحام السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد هو السبب في الأزمة الراهنة مع الرياض، لكن هذا لا ينفي وجود تدبير سعودي لما حدث».

وأضاف أن «إسرائيل هي الطرف غير المعلن في التحالف المزمع تشكيله بواسطة السعودية على أن يضم في عضويته مصر وتركيا»، وأكد «أن تركيا ترتبط بمصالح هائلة مع إيران ولا تستطيع التضحية بها بالكامل».

من جانبه، وصف السفير «هاني خلاف»، مساعد وزير الخارجية الأسبق، بيان وزارة الخارجية المصرية بشأن الأزمة السعودية الإيرانية بأنه «جاء دقيقا جدا»، محذرا من لجوء إيران للتصعيد ضد السعودية من خلال الحوثيين في اليمن.

المصدر | الخليج الجديد+ القدس العربي

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران مصر

«ستراتفور»: إعدام «نمر النمر» حلقة جديدة في مسلسل الصراع السعودي الإيراني

إيران: قرار السعودية قطع العلاقات «متسرع وغير منطقي» .. وأمريكا تدعو للحوار

«ميدل إيست آي»: إعدام «نمر النمر» رسالة داخلية تتعلق باستقرار النظام السعودي

إيران تدعو منظمة «التعاون الإسلامي» لاتخاذ موقف تجاه إعدام «نمر النمر»

هل يمكن أن يجدد التفاهم حول سوريا العلاقات بين مصر وإيران؟

«حماس» ترفض أي زيارة لإيران في ظل التوتر مع السعودية

هل فعلتها السعودية .. ودعمت مصر؟