وثائق بريطانية: إسرائيل خططت لسرقة مياه النيل لحل أزمتها المائية

الجمعة 4 نوفمبر 2022 12:26 م

كشفت وثائق بريطانية نشرتها شبكة "بي بي سي"، الخميس، كيف خطط الاحتلال الإسرائيلي إلى سرقة مياه النيل، ضمن خطة شاملة لحل مشكلته المائية التي وصلت إلى ما اعتبرته حينها "نقطة تحول"، وسط موافقة مصرية.

حيث وضع الاحتلال الإسرائيلي نهر النيل ضمن خطة شاملة لحل مشكلته المائية بعد عقدين من احتلاله الأراضي الفلسطينية (1967)، وكونه بات مسؤولا عن توفير المياه لسكان غزة، الذين لا يزال 90% منهم يعانون حتى الآن، أزمة في المياه الصالحة للشرب، وفق الأمم المتحدة.

بالمقابل، فإن الرئيس المصري الأسبق الراحل "أنور السادات" عرض نقل مياه النيل إلى إسرائيل عام 1974 ضمن مشروعه للتسوية مع إسرائيل، وفق الوثائق.

ووفق الوثائق، أرسلت وزارة الخارجية البريطانية عام 1987، الدبلوماسي "جريك شابلاند"، ممثلها في المباحثات المتعددة الأطراف بشأن المياه في عملية السلام، إلى كلية الدراسات الشرقية والأفريقية "سواس" في جامعة لندن للتعمق في دراسة الملف.

ونظم "شابلاند"، في شهر مايو/أيار عام 1988، ندوة مغلقة لبحث وضع المياه في الشرق الأوسط. وكُشف خلالها، صراحة لأول مرة، عن خطط إسرائيلية لحل مشكلة المياه سواء في الأراضي المحتلة أو في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وعرض المهندس "يوشوا شوارز"، المسؤول عن التخطيط المائي لإسرائيل في القرن الحادي والعشرين ومدير إدارة التخطيط الشامل في المؤسسة الإسرائيلية للمياه "تاهال"، وضع البلاد المائي.

وتقول الشبكة البريطانية، إن المملكة المتحدة "أخفت عن الأردن معلومات حساسة عن تأثير سياسة إسرائيل المائية الجائرة" على الفلسطينيين.

وفي قسم خاص، تحدثت دراسة المسؤول الإسرائيلي التي جاءت في 27 صفحة، عن "إمدادات المياه إلى سكان قطاع غزة"، المحاط بعدد كبير من المستوطنات التي تحتاج إلى المياه للأغراض الحياتية والزراعية.

وطرحت الخطة الإسرائيلية مياه النيل خيارا لحل مشكلة غزة المائية، وتخفيف العبء عن شبكة المياه الإسرائيلية، قائلة: "بسبب المشكلات الهيدرولكية (المائية) الحادة في غزة، سوف يتم العثور على وسيلة لتوفير المياه من مصادر خارج قاعدة موار المياه الإسرائيلية، مثل نهر النيل من سيناء، أو تحلية مياه البحر".

ولم تشمل الخطة الأراضي المحتلة فقط، حيث تتضمن ضرورة إبرام "معاهدة إقليمية شاملة تدعمها الدول المجاورة والقوى العظمى".

وكشف المسؤول الإسرائيلي عن "إعداد خطط هندسية في مناسبات مختلفة لنقل المياه الفائضة من النيل أو من نهر الليطاني (اللبناني) إلى إسرائيل".

وأوضح قائلا: "أثبتت الخطط الجدوى الاقتصادية لبيع المياه من جانب الدول المجاورة وشراء إسرائيل لها بالمال أو المقابل الاقتصادي مثل الكهرباء".

وتابع: "الخلفية السياسية الملائمة لهذه الأمور لا تزال ناقصة، لذلك لا تزال كل هذه المشروعات الهندسية الرائعة خططا في الأدراج".

كما أكد على أنه "في السنوات الأخيرة تقلصت بدرجة خطيرة الاحتياطات الفاعلة ومخزون المياه الجوفية (في إسرائيل)، ووصلت مستويات الحفر بحثا عن المياه إلى أعماق غير مسبوقة"، وحذر من أن "هذا الموقف يؤدي إلى انخفاض حاد في إمداد المياه في السنوات القادمة".

المصدر | الخليج الجديد + بي بي سي

  كلمات مفتاحية

وثائق بريطانية نقل مياه النيل نهر النيل مياه غزة

وثائق سرية تكشف تفاصيل مفاوضات بريطانيا مع مصر حول الجلاء

وثائق بريطانية: السعودية وقطر أيدتا سرا زيارة السادات للقدس

الخرطوم.. مصر والسودان ينفذان مشروع "تنبؤ" بإيراد النيل

موقع أمريكي: مصر وإثيوبيا والنيل.. الأزمة تتسع ويجب التدخل سريعا