إيران تعد قائمة بالمجموعات الإرهابية وفصائل المعارضة في سوريا

الأحد 10 يناير 2016 10:01 ص

كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية «حسين جابر أنصاري» عن إعداد قائمة للمجموعات التي تعتبرها طهران الإرهابية وكذلك قائمة تضم المعارضة السورية.

ونقلت وكالة «أنباء الطلبة الإيرانية» (إسنا) عن «أنصاري» قوله إن إيران احتجت رسميا على قائمة المجموعات المعارضة والإرهابية في سوريا التي قدمها الأردن في اجتماع فيينا 3، قائلا إنه من المقرر أن تنشأ آلية محددة ليشارك اللاعبون الرئيسيون في إعداد القائمة.

وتابع أنه في إطار هذه الآلية، ستقوم الدول المشاركة بإعداد القائمة، مضيفا: «حتى الآن لم يتم التوصل إلى نتيجة، إن استطاعت الدول الوصول إلى نتيجة جماعية، سيبدأ الحوار السوري-السوري سريعا».

إلى ذلك، قال النظام السوري لمبعوث «الأمم المتحدة»، أمس السبت، إنه مستعد للمشاركة في محادثات جنيف المقررة في 25 من يناير/كانون الثاني الجاري، لكنه أكد على ضرورة الحصول على قائمة بأسماء الشخصيات المشاركة من المعارضة السورية.

وقالت وسائل إعلام رسمية إن وزير خارجية النظام السوري «وليد المعلم» -الذي التقى بمبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا في دمشق- أكد أيضا على الحاجة لأن تحصل الحكومة على قائمة بالجماعات التي ستصنف على أنها إرهابية.

وتدعو خطة «الأمم المتحدة» الرامية لوقف الحرب -التي دخلت عامها الخامس في سوريا- إلى تحديد أي من الجماعات قد يستمر قتالها رغم وقف إطلاق النار في نهاية المطاف، وتعد هذه النقطة من أصعب القضايا التي تواجه مسار التسوية.

وكان «دي ميستورا» -الذي وصل الجمعة إلى دمشق- زار العاصمة السعودية، الرياض والتقى وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، كما التقى ممثلين عن المعارضة السورية، لبحث موعد المفاوضات وتحديد أسماء الوفد المفاوض.

واتفقت الدول المشاركة في محادثات فيينا ومن بينها إيران والسعودية- في أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني الماضيين على جدول زمني في إطار الحل السياسي للنزاع السوري.

وفي 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع للمرة الأولى منذ بدء النزاع قرارا يحدد خارطة طريق تبدأ بمفاوضات بين النظام والمعارضة.

وفي هذا السياق، قالت الهيئة العليا للتفاوض مع النظام السوري إنها تواجه ضغوطا دولية وأممية لتقديم تنازلات من شأنها أن تطيل أمد المعاناة في سوريا.

واجتمعت الهيئة العليا مع المبعوث الأممي وأبلغته بأنه يجب على الحكومة السورية أن تتخذ خطوات لتأكيد حسن النوايا قبل أن تذهب إلى المفاوضات.

  كلمات مفتاحية

سوريا إيران المعارضة السورية حسين جابر أنصاري السعودية الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا

«كيري»: إيران والسعودية ملتزمتان بخطة السلام في سوريا

«الجبير»: ملتزمون بدعم الشعب السوري عسكريا وسياسيا واقتصاديا

موسكو: الأردن سلمنا قائمة بـ160 تنظيما إرهابيا بينهم «أحرار الشام» و«زنكي»

«الجبير»: السعودية ودول خليجية تبحث إرسال قوات خاصة إلى سوريا

«الجبير» يرأس وفد السعودية في اجتماع باريس حول الأزمة السورية

«الجبير»: «الأسد» سيرحل بالمفاوضات أو بالقتال

«جيش الإسلام» يطالب بتزويد المعارضة بصواريخ مضادة للطائرات

33 فصيلا سوريا مسلحا يرفضون أي حلول تفرض عبر المجازر